اقتصاد عربي

مصادر: أرامكو قد تقدم طرحها العام الأولي مطلع الشهر المقبل

مصادر: تتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية- جيتي
مصادر: تتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية- جيتي

كشفت مصادر مطلعة، الثلاثاء، أن شركة أرامكو للنفط السعودية تعمل على بدء طرحها العام الأولي في مطلع الشهر المقبل.

وقالت ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر، إن أرامكو السعودية تستهدف الإعلان عن بدء طرحها العام الأولي في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بعد إرجاء العملية في وقت سابق من الشهر الجاري لإتاحة وقت للمستشارين لتأمين مستثمرين رئيسيين.

وأشارت المصادر أيضا، إلى إن الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، لم يكن حاضرا في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، اليوم الثلاثاء، نظرا لاجتماعه مع مستثمرين في الخارج قبيل الطرح العام.

وتتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية فيما قد يصبح إحدى أكبر عمليات الطرح العام الأولي على الإطلاق وقد تصل قيمته إلى 20 مليار دولار.

وردا على استفسارات من رويترز، ذكرت أرامكو اليوم الثلاثاء أنها لا تعلق على الشائعات أو التكهنات مضيفة أن الشركة مستمرة في التواصل مع المساهمين بشأن أنشطة التحضير للطرح العام الأولي.

وقالت الشركة إنها مستعدة وإن التوقيت سيكون مرهونا بأوضاع السوق وسيتحدد وفق اختيار المساهمين.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي، ياسر الرميان، إن الشركة سيكون بها المزيد من المساهمين من المؤسسات قريبا.

أدلى الرميان، الذي يرأس أيضا مجلس إدارة أرامكو، بتصريحاته خلال جلسة نقاش في المؤتمر المنعقد في الرياض.

وقال تلفزيون العربية المملوك لسعوديين في نبأ عاجل نقلا عن مصادر، اليوم الثلاثاء، إن اكتتاب المستثمرين في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية سيبدأ في الرابع من كانون الأول/ديسمبر.

 

وأضاف التلفزيون أن الشركة النفطية العملاقة ستعلن عن سعر الطرح في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، وذكر أن التداول على الشركة في بورصة الرياض سيبدأ في 11 كانون الأول/ديسمبر.

وظلت وول ستريت في حالة ترقب شديد لبيع أرامكو حصة منها منذ أن أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النبأ قبل ثلاثة أعوام.

 

أقرأ أيضا: ما هي المخاوف التي تراود المستثمرين حول اكتتاب أرامكو؟

لكن ظل التقييم الذي يستهدفه ويُقدر بتريليوني دولار محل تساؤلات من بعض رجال المال وخبراء القطاع الذين أشاروا إلى أن بلدان العالم تسرع جهود التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض مما يفرض ضغوطا على أسعار النفط ويقوض قيمة حقوق ملكية الشركات المنتجة للنفط.

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، اليوم الثلاثاء، إن الصندوق يعكف على تشكيل كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الطرح العام الأولي لأرامكو.

وقال ديميترييف للصحفيين خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار "هناك عدة صناديق معاشات روسية مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو وتلقينا مؤشرات من صندوقنا الروسي الصيني بأن بعض المؤسسات الاستثمارية الصينية الكبيرة مهتمة بالطرح العام الأولي لأرامكو".

 

وفي سياق منفصل، قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، صندوق الثروة السيادي، فاروق بستكي، اليوم الثلاثاء، إن أرامكو لم تخاطب الهيئة للاستثمار في طرحها العام الأولي.

وصرح بستكي للصحفيين على هامش المؤتمر نفسه أن المؤسسة العامة للاستثمار لم تتلق أي اتصالات من أرامكو أو مستشاريها بشأن الطرح العام الأولي مضيفا أنها ستدرس الطرح العام مثل سائر الاستثمارات.

وامتنع الرئيس التنفيذي لبورصة سنغافورة، بون تشي لو، عن التعقيب بشكل مباشر على ما إذا كانت البورصة تخوض محادثات بشأن إدراج دولي لأرامكو بسنغافورة في المستقبل.

وقال لو، على هامش المؤتمر في الرياض "كبورصة توفر وصولا فعالا إلى 100 بالمئة تقريبا من آسيا، فنحن بنفس جاذبية أي بورصة أخرى لأي شركة أخرى تتطلع إلى جمع رأس المال".

التعليقات (0)