اقتصاد عربي

ربط تأجيل طرح شركات مصرية بـ"انجذاب الأسواق لأرامكو"

وزير قطاع الأعمال المصري: هناك شركتين جاهزتين للطرح هما أبو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات- أ ف ب
وزير قطاع الأعمال المصري: هناك شركتين جاهزتين للطرح هما أبو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات- أ ف ب

أرجع وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، تعطل طرح اكتتاب شركات محلية، إلى إنجذاب الأسواق كلها إلى طرح شركة النفط السعودية أرامكو واصفا إياه بأكبر طرح شهدته الأسواق في تاريخها.  

 

وأشار موقع مباشر، إلى أن الوزير أكد أن برنامج الطروحات الحكومية المصرية "لم يتوقف ولكن هناك ظروف للسوق قد تعطل طرح الشركات".

وأشارتوفيق، إلى أن هناك شركتين جاهزتين للطرح هما أبو قير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، ولكن الأسواق كلها تترقب طرح أرامكو السعودية كأكبر طرح شهدته الأسواق في تاريخها.

وأوضح الوزير، أنه من الوارد تأجيل الطروحات الحكومية المصرية لما بعد الانتهاء من طرح أرامكو.

وكان توفيق قال الشهر الماضي، إنه من المتوقع طرح حصة إضافية من شركة أبو قير للأسمدة أو شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

ونقلت "العربية"، عن مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، أن هيئة سوق المال السعودية تتجه للإعلان عن اكتتاب أرامكو الأحد المقبل، على أن يبدأ اكتتاب أرامكو في السوق السعودية 4 ديسمبر / كانون الأول 2019.

وتعتزم "أرامكو" طرح حصة من أسهمها للاكتتاب في سوق السعودية قبل أن يتم طرح حصة في أحد الأسواق العالمية.

ويعتبر الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، بقيمة سوقية تقدر بأكثر من تريليوني دولار.

 

أقرأ أيضا: ما هي المخاوف التي تراود المستثمرين حول اكتتاب أرامكو؟

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قال وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير/كانون الثاني 2020، بعد أن كان مقرراً لها أيلول/سبتمبر الحالي. 

كانت الحكومة أطلقت في آذار/مارس الماضي المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة بطرح حصة إضافية قدرها 4.5 في المائة من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

وشمل برنامج الطروحات في البداية 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مدرجة بالفعل. 

وقررت الحكومة العام الماضي تأجيل المرحلة الأولى من البرنامج جراء تداعيات الموجة البيعية المكثفة التي ضربت الأسواق الناشئة على البورصة المصرية.

التعليقات (0)