ملفات وتقارير

ما علاقة مصر بالاحتجاجات ضد رئيس الوزراء الإثيوبي؟

أحمد كان قد لوح بحشد ملايين الإثيوبيين للحرب في مواجهة أي تهديد مصري عسكري- جيتي
أحمد كان قد لوح بحشد ملايين الإثيوبيين للحرب في مواجهة أي تهديد مصري عسكري- جيتي

شهدت إثيوبيا خلال الأيام القليلة الماضية مظاهرات معارضة لرئيس الوزراء "آبي أحمد"، تخللها أعمال عنف واسعة أسفرت عن مقتل 67 شخصا، في أعقاب اتهام المعارض "جوهر محمد" لقوات الأمن بمحاولة ترتيب اعتداء عليه.

 

وعندما خرج أنصار "محمد" للتنديد بمحاولة السلطات إلغاء الحماية الشخصية عنه، سرعان ما تحولت إلى صدامات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن، ما اضطر السلطات إلى نشر قوات من الجيش في سبع مناطق من البلاد ما زالت تشهد توترا حتى الآن.

 

وأثارت تلك الاضطرابات تساؤلات حول مدى تأثيرها على المشهد السياسي في إثيوبيا؟ وما إذا كانت ستؤدي إلى إضعاف "آبي أحمد"، الذي يواجه مصر بصلابة واضحة خلال أزمة سد النهضة، وهل تستفيد مصر من هذا التوتر؟

 

وكان أحمد، الذي فاز قبل أيام قليلة بجائزة نوبل للسلام، قد لوح بحشد ملايين الإثيوبيين للحرب في مواجهة أي تهديد مصري عسكري، مشددا على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء سد النهضة.


منافس عنيد

 

ويقول المعارض "جوهر محمد"، الذي أصبح من أشد أعداء رئيس الوزراء الإثيوبي، إن "آبي أحمد" يرهب خصومه السياسيين، ويسعى لإقامة حكم دكتاتوري، عبر قمع المعارضة وسجن المعارضين السياسيين، مثلما كان يفعل سابقوه، مشيرا إلى أن هذا الترهيب طال الآن حلفاء "أحمد" السابقين الذين ساعدوه في تولي السلطة قبل عام ونصف فقط، حينما أطاحت مظاهرات سابقة برئيس الوزراء "هايلي مريام ديسالين"، وتم تعيين "آبي أحمد" بدلا منه في نيسان/ أبريل 2018.

 

"جوهر محمد"، الذي عاد من المنفى العام الماضي، يقدم نفسه بأنه ينتمي أولا إلى إثنية "أورومو"، وهي أكبر الجماعات العرقية في البلاد، قبل أن يكون إثيوبيا، وكثيرا ما يتهم بتأجيج التوترات الدينية والعرقية في البلاد.

 

ولم يستبعد "محمد" ترشيح نفسه في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في أيار/ مايو المقبل، ضد رئيس الوزراء الحالي، الأمر الذي يهدد بإضعاف موقف "آبي أحمد"؛ بسبب الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها منافسه، حيث يتابعه على "فيسبوك" أكثر من 1.7 مليون شخص، لكن جنسيته المزدوجة قد تمنعه من الترشح، بحسب مراقبين.

 

اقرأ أيضا: مفاوضات سد النهضة بواشنطن تصطدم بأزمة ترامب الداخلية؟

ويحمل "جوهر محمد" الجنسية الأمريكية، وهو مؤسس شبكة "أوروميا" الإعلامية في الولايات المتحدة، التي تعدّ لسان المعارضة الإثيوبية.

 

من جانبه، استنكر "آبي أحمد" محاولات إثارة أزمة عرقية ودينية في البلاد، محذرا من أن الأزمة التي تمر بها البلاد قد تتعمق إذا لم يتحد الإثيوبيون، وتعهد بتحقيق العدالة بين جميع المواطنين، وتقديم المسؤولين عن هذه الاشتباكات إلى العدالة.

 

انتحار سياسي

 

وقال المحلل السياسي الإثيوبي "ميهاري تاديلي مارو"، لوكالة "رويترز "، إنه "بالنسبة لرئيس وزراء تعتمد شرعيته الشعبية على انفتاحه، يمكن أن تمثل الاحتجاجات الأخيرة في عرقية أوروميا انتحارا سياسيا، مضيفا أنه يخسر قاعدته الشعبية التي دفعت به إلى السلطة".

 

من جانبه، قال الأستاذ بجامعة باريس "آلان جاسكون" إن "جوهر محمد" هو أخطر منافس "لآبي أحمد"، حيث يحاول تقسيم القاعدة الجماهيرية الانتخابية "لآبي أحمد"؛ عبر سعيه للحصول على دعم إثنية "الأورومو" للتكتل السياسي الجديد الذي يرغب في إنشائه، كما يعمل على استغلال غضب أقلية "الكيرو" ضد رئيس الوزراء؛ بسبب عدم حصولهم على الحكم الذاتي، وعدم تحسين ظروفهم الاقتصادية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المتخصص في شؤون القرن الأفريقي "إيلوا فيكات" قوله إن المواجهة بين الرجلين قد تؤدي إلى التسبب في أعمال عنف واسعة".

 

كل الوسائل مباحة

 

وتعليقا على هذا الموضوع، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية "عبد السلام عطا"، إن دولة إثيوبيا لديها العديد من نقاط الضعف السياسية والاجتماعية والاقتصادية، داخليا وخارجيا، ويمكن لأي طرف أن يحولها إلى أوراق ضغط قوية يستغلها لتأمين مصالحه.

 

وأضاف عطا، في تصريحات لـ"عربي21"، أنه بعد تعثر المسار التفاوضي، ووصوله لطريق مسدود، واستبعاد الحل العسكري، فإن مصر من حقها استخدام كل الأوراق المتاحة لديها للضغط على الحكومة الإثيوبية، وإضعاف موقفها، سواء الأوراق العلنية منها أو السرية؛ لأننا في مواجهة مصيرية تتعلق بحياة ملايين المصريين، وكل الوسائل مباحة.

 

وأكد أن مصر يجب أن تستثمر جميع وسائل الضغط على إثيوبيا، من بينها العلاقات الطيبة مع أريتريا، والتأثير الديني القوي للكنسية الأرثوذكسية المصرية في إثيوبيا، وأن تستغل علاقاتها القوية مع الدول التي تساعد إثيوبيا على بناء السد، ومن بينها الإمارات والسعودية وإيطاليا وغيرها، وتبلغهم بوضوح رفضها لهذا النهج، وأنه لا يمكن أن تدعي صداقتي وأنت تساعد خصمي في الوقت ذاته.

 

وأضاف عبد السلام عطا أن مصر لا بد أن تفتح قنوات اتصال مع "جوهر محمد"، باعتباره أبرز منافسي "آبي أحمد"، والمؤهل لسحب البساط من تحت قدميه، والفوز في الانتخابات المقبلة، ولا بد من استغلال السخط العام على رئيس الوزراء؛ بسبب التهميش السياسي والاجتماعي لكثير من العرقيات، وضعف مشروعات التنمية في البلاد، مشيرا إلى أن مصر كان لها سوابق تاريخية سياسية باستضافة القوى المعارضة لبعض الدول التي كانت على خلاف مع مصر، كما حدث من قبل مع المعارضة السودانية والمعارضة السورية وغيرها.

 

وحول تأثير هذه الاحتجاجات على سد النهضة، استبعد أستاذ العلوم السياسية أن تؤدي الضغوط السياسية على رئيس الوزراء الحالي "آبي أحمد" إلى توقف المشروع، مشيرا إلى أنها يمكن، على الأقل، أن تعرقله لبعض الوقت، أو تكسر غروره، بعد أن كان يتعامل باعتباره بطلا قوميا في إثيوبيا.

1
التعليقات (1)
حياه القلوب مصر
الخميس، 31-10-2019 06:34 ص
ونحن نقول لهذا المغفل ابيهم النصرانى احمد ان شعب مصر سوف يتحد من اجل قطع رؤسكم