سياسة عربية

باسيل يثير جدلا: "لست تبعا لأحد".. تحدث عن اللاجئين (شاهد)

باسيل اتهم أطرافا لبنانية بتقدمة مصلحة اللاجئين وحقوقهم على مصلحة المواطن اللبناني- موقع التيار الوطني الحر
باسيل اتهم أطرافا لبنانية بتقدمة مصلحة اللاجئين وحقوقهم على مصلحة المواطن اللبناني- موقع التيار الوطني الحر

قال جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر، ووزير الخارجية في حكومة سعد الحريري، الأحد، إنه ليس تبعا لأي جهة.

 

باسيل، وفي خطاب مع رئيس الجمهورية ميشيل عون، أمام أنصارهما في "مسيرة الوفاء" أمام قصر بعبدا، قال إنه ليس تابعا لأحد "مش زلمة حدا بلبنان، أنا زلمة لبنان".

 

وأوضح باسيل أنه يدعو إلى توحيد الصف دائما، متهما جهات لم يسمها بمحاولة التفرقة، وتقديم حقوق اللاجئين والنازحين على حق المواطن اللبناني.

 

وتابع: "فخرنا الأكبر أنّنا لمّا قلنا إن اللبناني المقيم والمنتشر هو قبل اللاجئ والنازح، قالوا (النازحين جوا جوا وجبران برّا برّا)".

 

وتحدث باسيل عن الشتائم التي طالت والدته خلال الاحتجاجات الواسعة، قائلا مخاطبا والدته: "بعتذر منّك لأنّو بسببي طالك الأذى وإنت ما ذنبك، بس إنتِ يا ماما علّمتيني حبّ لبنان، وإنّه كرامتي الشخصيّة مش أهم من كرامة وطني... علّمتيني إنه ما حدا بيقدر يمسّ كرامتك إلاّ إذا إنت مسّيتها بعمل شائن، إنتِ بتعرفي شو ربيّتِي، تحمّلتي كتير بس الوقت كفيل يبيّن الحقيقة".

 

وزعم باسيل أنه كان شريكا في تحويل لبنان إلى بلد نفطي، رغم رغبة الكثير بأن يبقى قاصرا ماليا.

 

وخاطب باسيل المحتجين، قائلا: "بدل قطع الطرقات عالناس، لنقطع الطريق على النائب الذي يرفض إقرار قوانين محاربة الفساد، وعلى السياسي الذي يهرب من المحاسبة، وعلى القاضي الذي لا يحاسب ولا يطبّق القانون".

 

وتابع: "نحن رفعنا لمدّة 15 سنة شعار (حريّة سيادة استقلال) حتى استردّيناهم، واليوم نرفع شعار (سريّة حصانة استرداد) حتى نستردّ أموالنا التي تسدّ عجزنا".

 

وأضاف: "تجرأت وكشفت حساباتي منذ سنتين وليس فقط رفعت السرية المصرفية ومن دون أن يطلب مني أحد ذلك، وقبل أيام قام وزراؤنا ونوابنا بالأمر نفسه، لكن البعض الآخر لا يريد واعتبر أن الخطوة غير كافية لكن فليبدأوا من مكان ما".

 

وأثارت تصريحات جبران باسيل ردود فعل ساخطة تجاهه، إذ اتهمه ناشطون لبنانيون بـ"عدم الصدق"، قائلين إنه مجرد أداة بيد رئيس الجمهورية، ووالد زوجته، ميشال عون.

 

وقال ناشطون إن باسيل هو أحد أسباب الفساد في لبنان، وحاول خداع الشعب اللبناني بالإجراءات التي اتخذها باسم التيار الوطني الحر.

 

اقرأ أيضا: من أسقط "تسوية" عون الحريري..وما هو البديل؟

 

 

التعليقات (1)
ابن الوطن
الإثنين، 04-11-2019 05:09 ص
هلق مش وقت كلام هلق وقت فعل انظر الى شعبك الا الجوع الكلام على ما قل ودل وانت ما قدرة تعمل شي صف غجنب