سياسة عربية

العاهل الأردني يعلن انتهاء العمل بـ"الباقورة والغمر" (شاهد)

العاهل الأردني: سنفرض السيادة الكاملة على كل شبر من أراضي الباقورة والغمر- جيتي
العاهل الأردني: سنفرض السيادة الكاملة على كل شبر من أراضي الباقورة والغمر- جيتي

أعلن العاهل الأردني عبد الله الثاني، الأحد، رسميا انتهاء العمل بملحقي "الباقورة والغمر" لاتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، وقال إن بلاده ستفرض السيادة الكاملة على كل شبر من أراضي الباقورة والغمر".


وفي كلمة له أمام البرلمان، قال عبد الله الثاني إن "العمل في المحلقين قد انتهى".


وأضاف: "أتحدث إليكم اليوم من ذات المنبر الذي أقسمت منه، قبل عشرين عاما، أن أكون حافظا للدستور ومخلصا للأمة. فقد نذرني الحسين، رحمة الله عليه، لهذا الوطن، وما رأيت نفسي إلا خادما له".


وتابع: "ستبقى مواقفنا القومية تجاه القضية الفلسطينية ودعم الأشقاء الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها مواقف ثابتة وغير قابلة للمساومة".

 

 

 


وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تمديد اتفاقية استئجار منطقة الغمر من الأردن حتى 30 نيسان/ أبريل المقبل، ولكن "وفقا لشروط جديدة"، بحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إن "الجيش أكد أنه اعتبارا من صباح اليوم، تعد أراضي الباقورة والغمر، منطقة عسكرية مغلقة، لا يسمح إلا للمزارعين المرور إليها بعد التعرف عليهم"، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت توضيح القيود الجديدة المنصوص عليها في عقد الإيجار.

التعليقات (0)