سياسة عربية

أحكام بسجن محتجين بالجزائر ومظاهرة طلابية بالعاصمة (شاهد)

المظاهرات الطلابية خرجت للمطالبة بـ"رحيل بقايا نظام بوتفليقة"- جيتي
المظاهرات الطلابية خرجت للمطالبة بـ"رحيل بقايا نظام بوتفليقة"- جيتي

قالت وسائل إعلام رسمية جزائرية الثلاثاء إن محكمة في الجزائر العاصمة قضت بسجن 21 محتجا لستة أشهر بتهمة" تقويض الوحدة الوطنية"، ذلك قبل شهر من الانتخابات الرئاسية.


وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن الحكم الصادر عن المحكمة شمل أيضا أحكاما بالسجن ستة أشهر أخرى مع إيقاف التنفيذ للمحتجين الذين اعتقلوا لرفعهم علما يمثل الأقلية الأمازيغية في البلاد.


وخلال المراحل الأولى من الاحتجاجات الأسبوعية التي اندلعت في شباط/فبراير لوح بعض المتظاهرين بالعلم الأمازيغي إلى جانب العلم الوطني لكن الشرطة بدأت في اعتقالهم لهذا السبب في الصيف ولم يعد العلم يُرى في المظاهرات.


وأجلت المحكمة إصدار أحكام على 20 متظاهرا آخرين، يواجهون الاتهامات نفسها ومن بينهم 11 تحتجزهم السلطات حتى يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر.


يأتي ذلك فيما نظم الثلاثاء طلبة جامعات ومواطنون مسيرة في العاصمة للمطالبة بـ"رحيل النظام وبقاياه وبالتغيير الجذري".


وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية أن المسيرة "توقفت أمام مقر مجلس قضاء البويرة وذلك تضامنا مع الموقوفين في الحراك الشعبي والذين أضحوا يعرفون برافعي الراية الأمازيغية".

 


ويرفض المحتجون في البلاد الانتخابات المقررة في الـ12 كانون الأول/ديسمبر قائلين إنها لن تكون نزيهة لأن بعض الحرس القديم ومنهم الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي ما زالوا في السلطة.


وتعهد الجيش مرارا بضمان الشفافية في الانتخابات التي يتنافس فيها خمسة مرشحين بينهم رئيسان سابقان للوزراء.

التعليقات (5)
مصري
الثلاثاء، 12-11-2019 07:31 م
هذا هو القضاء الشاخخ للعسكر الأنجاس في الجزائر و علي رأسهم الكلب قايد صالح كلب المخابرات الفرنسية .
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 12-11-2019 06:45 م
انهم القضاة العراة لا شرف و لا ضمير مهني ، هؤلاء هو اركان الفساد و حماتها ، النظام السياسي الجزائر فاشل و ساقط اخلاقيا هو و العسكر الذين هم خلفه
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 12-11-2019 05:52 م
دولة يحكمها عسكر اوباش قتلة و مجرمون ، الشعب الجزائري خرج ليسترد كرامته و حريته من ايدي المرتزقة المفسدين امثال الخائن قايد صالح ، احكام قضائية غير شرعية لانها من نظام فاسد في كل المجالات سياسي اقتصادي امني و حتى قضائي ، القضاة العراة ملعنون و حسابهم عند الله
فساد عسكر البزنس
الثلاثاء، 12-11-2019 05:48 م
لصوص بالزي العسكري يفهمون في الاقتصاد و السياسة وكل شيء و لا شيء في المجال العسكري، الأمن القومي يقصدون به أمن أموالهم في البنوك الغربية و مستقبل ذريتهم أبشع أنواع الاستعمار أن يسعمرك من يتكلم لغتك و ليس في وجهه قطرة حياء
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 12-11-2019 05:07 م
القضاة العراة اثبتو انهم جزء من منظومة الفساد و احد اركان قمع و ادوات العصابة ، اليوم تتضح الامور لمن هو ضد تطلعات الشعب من اجل العيش في دولة حريات و قانون بعيدا عن المزايدات و العقلية العسكرية التي يريد فرضها قايد صالح و زمرته من المطبلين ، لعنة الله على القوم الظالمين و اعوانهم ...يوم عسير عند الله سبحانه يا قضاة النار