اقتصاد دولي

أسعار الذهب ترتفع والنفط يتراجع بعد "صدمة ترامب"

كلمة ترامب دفعت المستثمرين إلى اللجوء للمعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا ما أدى إلى رفع الأسعار- جيتي
كلمة ترامب دفعت المستثمرين إلى اللجوء للمعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا ما أدى إلى رفع الأسعار- جيتي

دفعت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اتفاق التجارة بين الصين والولايات المتحدة، أسعار الذهب إلى الارتفاع، بينما هبطت أسعار النفط بعد انحسار توقعات إبرام الاتفاق.

 

وتراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع انحسار توقعات إبرام اتفاق تجارة بين الصين والولايات المتحدة، مما يلقي بظلاله على آفاق الاقتصاد العالمي والطلب على الطاقة.


وقال ترامب الثلاثاء إن البلدين يقتربان من وضع اللمسات النهائية على الاتفاق التجاري، لكنه لم يذكر أي تفاصيل بشأن موعد أو مكان توقيع الاتفاق، ما أصاب المستثمرين بخيبة أمل.

وبحلول الساعة 0758 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 61.74 دولار للبرميل. ونزل خام غرب تكساس الوسيط 26 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 56.54 دولار للبرميل.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط بعد عام 2025 مما يضغط أيضا على السوق.

وكشف مسح أولي لرويترز أمس الثلاثاء أنه من المتوقع أن مخزونات الخام الأمريكية زادت في الأسبوع الماضي لثالث أسبوع على التوالي، بينما من المرجح أن مخزونات المنتجات المكررة تراجعت.

 

اقرأ أيضا: الأسهم الأمريكية تتراجع بعد حديث ترامب عن "اتفاق التجارة"

ومن المقرر أن يعلن معهد البترول الأمريكي بياناته لأحدث أسبوع الساعة 2130 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء، بينما تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقريرها الأسبوعي غدا الخميس.

 

وفي أسواق الذهب، دفعت كلمة ترامب المستثمرين إلى اللجوء للمعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا، ما أدى إلى صعود الأسعار اليوم الأربعاء.


وبحلول الساعة 0628 بتوقيت جرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1462.15 دولار للأوقية (الأونصة) وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة إلى 1463.30 دولار للأوقية.


وتراجعت الأسهم الآسيوية والعقود الآجلة لوول ستريت مع تنامي القلق بشأن تعثر المحادثات التجارية ومخاوف من تصاعد الاضطراب في هونج كونج مما أثر سلبا على الأصول المرتفعة المخاطر.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زاد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1708.20 دولار للأوقية. وقفز المعدن إلى مستوى قياسي عند 1824.50 دولار للأوقية في الشهر الماضي وجرى تداوله بعلاوة تبلغ نحو 250 دولارا عن الذهب اليوم الأربعاء.

وارتفعت الفضة واحدا بالمئة إلى 16.94 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 875.18 دولار للأوقية.

التعليقات (1)
علي الحيفاوي
الأربعاء، 13-11-2019 10:44 ص
يبدو لي أن التاجر ترامب عبر تصريحاته هذه يتلاعب بأسواق البورصة عن عمد فهناك من المقربين من رجال الأعمال من يستفيدون من تصريحاته هذه التي لا بد أنه يخطرهم بها قبل إدلائه لها. طبعاً هناك الكثير من الوسائل التي يكافئونه بها ويشاركونه أربحاحهم. واحدة منها التبرعات التي يقدمونها له في حملاته الإنتخابية. هل هناك من يراقب هذا الموضوع ممن يهمهم الأمر؟؟؟

خبر عاجل