سياسة دولية

أمير بريطاني متهم بتعليقات عنصرية ضد العرب أمام آل سعود

سميث: "كان عشاء رسميا للعائلة الحاكمة في السعودية وقال تعليقات عنصرية بصورة لا تصدق عن العرب"- جيتي
سميث: "كان عشاء رسميا للعائلة الحاكمة في السعودية وقال تعليقات عنصرية بصورة لا تصدق عن العرب"- جيتي

كشفت صحيفة "التايمز" أن وزيرة الداخلية البريطانية السابقة "جاكي سميث" وآخرين "أصيبوا بالصدمة"، إثر إطلاق الأمير "أندرو" تعليقات عنصرية ضد العرب، أثناء مأدبة في حفل استقبال للعائلة المالكة السعودية، قبل أعوام.

ونقلت الصحيفة، الثلاثاء، عن "سميث"، التي شغلت منصب وزيرة الداخلية في حكومة حزب العمال بين عامي 2007 و2009، أنها قابلت الأمير مرات عدة، "إحداها في وليمة رسمية (عام 2007)، وبعد الغداء أنا وزوجي وغيرنا من الوزراء بقينا لنحتسي الشراب".

وأضافت أن التعليقات التي أطلقها الأمير "جعلتنا نفغر أفواهنا دهشة من الأشياء التي شعر أنه من اللائق قولها".

اقرأ أيضا: غضب في بريطانيا بسبب مزرعة خيول لأمير سعودي

وأوضحت: "كان عشاء رسميا للعائلة الحاكمة في السعودية، وقال تعليقات عنصرية بصورة لا تصدق عن العرب. كان موقفا مروعا أنه ظن أن هذه التعليقات أمر طريف ومسلٍ".

وتشير الصحيفة إلى أن سميث رفضت أن تكرر التعليقات المزعومة ولكنها قالت "كان هناك تعليق عن الجمال... أسوأ مما يمكن أن تتخيل".

وقالت سميث إنها ومن كانوا معها لم يردوا على الأمير: "كانت مأدبة رسمية وكنا في قصر باكنغهام، وكنا وزراء. أشعر بالعار أننا لم نرد على تعليقاته، ولكن هذا ما حدث".

ونقلت الصحيفة عن سميث قولها: "لا أظن أنه ذكي. لا أظن أنه يعرف السلوك الذي يجب اتباعه، وهذا ليس بالأمر الغريب، لأنك معزول تماما في العائلة المالكة. إنه الجانب الأسوأ للعائلة المالكة".

اقرأ أيضا: نجل ملكة بريطانيا يثير الدهشة بحديثه عن تعاون مع الرياض

وأضافت التايمز أن مستشارا سابقا لرئاسة الوزراء زعم أيضا، الاثنين، أن الأمير أندرو استخدم كلمة مسيئة للغاية تستخدم لوصف السود، أثناء اجتماع في قصر بكنغهام عام 2012.

ومن جانبه، نفى القصر الملكي البريطاني أن يكون الأمير قد استخدم كلمات مسيئة أو عنصرية في كلتا الحالتين.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم قصر باكنغهام قوله "سمو الأمير اضطلع بقدر كبير من العمل في الشرق الأوسط في عدد من السنوات. وهو لا يقبل العنصرية بأي صورة من الصور".

التعليقات (1)
خالد مطير
الأربعاء، 20-11-2019 11:04 ص
لا يلام الأمير أندرو على تفوهاته العنصرية ضد العرب في حفل مأدبة غذاء للعائلة المالكة السعودية في لندن، لأنه يحتقرهم ويعلم أنهم مجرد عبيد حقيرين في خدمة اسيادهم في العائلته المالكة البريطانية التي ينظرون لها نظرة تأليه. وبالله عليكم من لا يحتقر الرخيص العميل الخائن لشعبه وأمته وحقوقها؟؟ وقيس على شاكلة آل سعود جميع العائلات الفاسدة الحاكمة في الخليج العربي.