اقتصاد دولي

الحرب التجارية تضع أوزارها قريبا.. وهذه أبرز النقاط العالقة

البيت الأبيض:  الولايات المتحدة والصين تقتربان من اتفاق تجارة لكن ثلاثا من أكبر النقاط العالقة مازالت قائمة- أ ف ب/ أرشيفية
البيت الأبيض: الولايات المتحدة والصين تقتربان من اتفاق تجارة لكن ثلاثا من أكبر النقاط العالقة مازالت قائمة- أ ف ب/ أرشيفية

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة والصين في المراحل النهائية من صياغة المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، وذلك بالتزامن مع تأكيدات بكين على أن المحادثات التجارية مع واشنطن مستمرة.

وقال "ترامب" في تصريحات بالبيت الأبيض نقلتها "فوكس بيزنس" إن هناك علاقة جيدة للغاية تربطه بالرئيس الصيني "شي جين بينغ"، وأنهما يقتربان من التوقيع على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

وفي وقت سابق، اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة التجارة في الصين أن كبار المفاوضين في الولايات المتحدة والصين تحدثوا بشأن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، وناقشوا مسألة حل القضايا المتعلقة بالمخاوف الرئيسية لدى كل البلدين.


وقالت الوزارة إن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خو" تحدث هاتفيا مع الممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايثايزر" ووزير الخزانة "ستيفن منوتشين"، مؤكدة توصلهم إلى اتفاق بشأن حل القضايا المتعلقة بمخاوفهم الأساسية، والعمل على تعزيز التواصل حول القضايا المتبقية خلال المشاورات بشأن المرحلة الأولى من الاتفاق.

 

اقرأ أيضا: تنامي آمال التوصل لاتفاق تجاري تصعد بأسعار النفط

وذكر باحث أكاديمي في "الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية" ومطلع على المباحثات التجارية لصحيفة "جلوبال تايمز"، أن طرفي المفاوضات قد يوقعان على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري قريبا.

 

وتأكيدا أن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تقترب من وضع أوزارها، أكدت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواي، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة والصين تقتربان من اتفاق تجارة، لكن ثلاثا من أكبر النقاط العالقة مازالت قائمة.

وقالت في مقابلة مع فوكس نيوز "نقترب بالفعل.. نواصل التفاوض. لكن نقل التكنولوجيا الإجباري هذا وسرقة حقوق الملكية الفكرية والاختلال التجاري البالغ نصف تريليون دولار سنويا مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الصين.. هذا ليس منطقيا."

التعليقات (0)