سياسة دولية

"القومي" التركي يتحدث عن "نبع السلام" واتفاق المنطقة الآمنة

أكد المجلس ضرورة تنفيذ أطراف اتفاق المنطقة الآمنة بإخراج الوحدات الكردية منها- جيتي
أكد المجلس ضرورة تنفيذ أطراف اتفاق المنطقة الآمنة بإخراج الوحدات الكردية منها- جيتي

أكد مجلس الأمن القومي التركي مساء الثلاثاء، أن عملية "نبع السلام" التي أطلقتها أنقرة بمشاركة الجيش الوطني السوري (المعارض) في منطقة شرق الفرات بالشمال السوري، ستتواصل حتى تحقيق أهدافها.


وقال المجلس في بيان عقب اجتماع له بالعاصمة أنقرة، إننا "ننتظر من أطراف اتفاق المنطقة الآمنة بسوريا، إكمال إجراءات تطهيرها من الإرهابيين في أقرب وقت، بما فيها تل رفعت ومنبج"،  مشيرا إلى أنه "جرى اتخاذ جميع أنواع التدابير لمنع إلحاق الضرر بالمدنيين في إطار عملية نبع السلام".


وشدد المجلس على أن "تركيا التي لا تتهرب من أي عبء أو مسؤولية في محاربة الإرهاب، مستمرة في مكافحة داعش بكل حزم"، داعيا المجتمع الدولي لدعم أنقرة في تأمين العودة الطوعية والآمنة للسوريين إلى ديارهم دون أي تمييز ديني أو عرقي.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: نبع السلام مستمرة.. قطر ستساهم بالمنطقة الآمنة


وفي شأن آخر، أدان مجلس الأمن القومي التركي بشدة القرارات الأمريكية، حول أحداث 1915، ومزاعم الإبادة الأرمنية، مؤكدا أنها ادعاءات لا أساس لها، وبعيدة كل البعد عن أي سند تاريخي وقانوني.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفى في وقت سابق، انتهاء عملية نبع السلام في شمال سوريا، كاشفا في الوقت ذاته عن أن قطر ستساهم في دعم إنشاء المنطقة الآمنة.


وقال أردوغان في تصريحات لمراسلي وكالات الأنباء التركية، خلال رحلة عودته من قطر، وترجمتها "عربي21"، إنه من الخطأ تحديد موعد لعملية نبع السلام، مضيفا: "كفاحنا هناك لا يحتاج إلى جدول زمني".

 
التعليقات (0)