سياسة دولية

رغم حديثها عن "عقوبات".. برلين سلّحت أنقرة في أثناء "نبع السلام"

ميركل وصفت العملية في وقت سابق بأنها "مأساة إنسانية ذات عواقب جيوسياسية كبيرة"- جيتي
ميركل وصفت العملية في وقت سابق بأنها "مأساة إنسانية ذات عواقب جيوسياسية كبيرة"- جيتي

كشفت الحكومة الألمانية عن موافقتها على تصدير أسلحة إلى تركيا، في أثناء شن الأخيرة عملية "نبع السلام" في الشمال السوري، رغم "غضب" برلين إزاءها وحديثها عن فرض عقوبات على أنقرة.

وأفاد موقع قناة "دوتشه فيله" الألمانية بأن وزارة الاقتصاد الألمانية ردت على طلب إحاطة من البرلمانية عن حزب "اليسار" المعارض، سيفيم داغدلين، بالإشارة إلى أن الحكومة أعطت الضوء الأخضر لأربع صفقات تسليح لتركيا بقيمة 3.09 مليون يورو خلال الأسابيع الستة الأولى، عقب بدء "نبع السلام في 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


اقرأ أيضا: 
 3 دول أوروبية تقيّد تصدير السلاح لتركيا بسبب "نبع السلام"

وأوضح الرد أن الصفقات الأربع لم تتضمن أسلحة هجومية، موضحا أن فئات التسليح هي كالتالي: تسليح للقطاع البحري التركي بقيمة 2.69 مليون يورو، وأجهزة إلكترونية تستخدم لأغراض عسكرية بقيمة 400 ألف يورو، وأسلحة خفيفة أو ملحقاتها بقيمة 2556 يورو.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية صنفت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا بأنها مخالفة للقانون الدولي، ووصفت المستشارة أنغيلا ميركل العملية في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني (بوندستاغ) بأنها "مأساة إنسانية ذات عواقب جيوسياسية كبيرة"، وأضافت: "لذلك لن تورد الحكومة الألمانية في ظل الظروف الراهنة أي أسلحة لتركيا".

التعليقات (0)