ملفات وتقارير

انتقادات لإمام أوغلو بعد هجومه على أهم مشروع مائي تركي

 أردوغان أعلن عام 2011 عن "مشروع العصر" في إسطنبول ويهدف إلى تعزيز مكانة المعابر المائية في تركيا- جيتي
أردوغان أعلن عام 2011 عن "مشروع العصر" في إسطنبول ويهدف إلى تعزيز مكانة المعابر المائية في تركيا- جيتي

واجه رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو انتقادات واسعة بعد هجوم مفاجئ شنه على أهم مشروع مائي تركي، وهو مشروع "قناة اسطنبول" الذي وصفه الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه "مشروع العصر" بينما فوجئ الأتراك بأن أوغلو يصفه بأنه "كارثي". 

 

وهاجم أوغلو مشروع "قناة إسطنبول" والذي أعلن عنه أردوغان عام 2011، وواصفه أوغلو بـ"الكارثي".

 

وقال إمام أوغلو، إن مشروع "قناة إسطنبول"، يترتب عليه نتائج قد تغير نظام التوازن البيئي في المدينة، مضيفا أن "هذا المشروع ليس خيانة لإسطنبول فقط، بل مشروع قتل".

 

وأضاف: "هو مشروع كارثي لا لزوم له، وعند الانتهاء منه، فهذا يعني خسارة إسطنبول التاريخية".

 

وانتقد إمام أوغلو، تكاليف "الحلم".. في حين أن "الاقتصاد في البلاد يمر بمرحلة صعبة.. ويمكن استثمار الأموال التي تنفق عليه في مشاريع أخرى".

 

وأضاف أن المشروع يؤثر بشكل سلبي على البحيرات والأحواض المائية والمناطق الزراعية، ونظام النقل في المدينة، وتشكيل جزيرة بين مضيق البوسفور والقناة الجديدة، "وهذا يعني تعريض نحو 8 ملايين نسمة لخطر الزلازل، وحصرهم في تلك المنطقة".

 

حلم أردوغان

 

وكان الرئيس أردوغان، قد أعلن عام 2011 عن "مشروع العصر" بإسطنبول، ويهدف إلى تعزيز مكانة المعابر المائية في تركيا، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود.

 

كما أن المشروع يهدف إلى تخفيف حركة الموانئ في مضيق البوسفور ويسهل حركة السفن هناك.

 

يشار إلى أن "قناة إسطنبول" هي حلم الرئيس التركي، التي يعتبرها من أكبر المشاريع الاستثمارية والاستراتيجية في البلاد.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن مشروعا من أكبر المشاريع ببلاده ويعتبره "رسالة"
 

ومشروع القناة سيعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من إسطنبول.

 

ولاقت تصريحات إمام أوغلو لمشروع “قناة إسطنبول” الذي يعتبر مشروع العصر والمشروع الأضخم في تركيا، انتقادات واسعة.

 

سيغير التاريخ

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن "مشروع قناة إسطنبول سيغير التاريخ، ويشكل نقطة تحول للبلاد في النقل البحري".

 

وأضاف: "إذا كنا نعيش في مثل هذه الجغرافيا، فنحن بحاجة إلى أن نكون رياديين".

 

بدوره هاجم الكاتب التركي، إرسين رامو أغلو، رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، قائلا: "إنه (إمام أوغلو) بدأ بحملة ضد قناة إسطنبول... أنا اتفهم المعارضة البريطانية والإسبانية لمشروع القناة، لكن لا أتفهم معارضة إمام أوغلو".

 

اتفاقية مونترو

 

وأشار في مقال له على صحيفة "صباح"، إلى أن "قناة إسطنبول" ستلغي البند الذي يسمح للسفن الأجنبية بالمرور عبر مضيق البوسفور دون تفتيش أو رقابة من السلطات التركية، بحسب اتفاقية مونترو.

 

وأضاف: "كلمات إمام أوغلو ليست عبثية.. ويخفي خلفها حقيقة أن بريطانيا وإسبانيا لا يريدون مشروع القناة".

 

استغلال الزلازل

 

وأوضح، أن إمام أوغلو يحاول استغلال قضية الزلازل وإخافتهم، ليستنفر الشعب التركي ضد مشروع القناة.

 

وتابع: "هل إمام أوغلو يخشى على إسطنبول؟.. إن كان كذلك فلماذا يبيع المساحات الخضراء حول الفيلا الخاصة به، ولماذا يذهب إلى عطلاته في ظل الأزمات التي شهدتها إسطنبول".

 

وأضاف: "لو كان أمثال إمام أوغلو وحزب الشعب الجمهوري خلال فتح إسطنبول لبقيت تحت سلطة البيزنطيين".

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلن مسار قناة إسطنبول الجديدة
 

لماذا ينتقد إمام أوغلو الآن؟

 

وتساءل الكاتب التركي، عن توقيت انتقادات إمام أوغلو، بالتزامن مع إبداء بريطانيا وألمانيا رفضهما للمشروع، وكأنه يتحدث ناطقا باسمهم.

 

وأكد على أن هذا المشروع يعد مهما للغاية بالنسبة لتركيا، ويشكل مصدر دخل مهم، حيث يقول الخبراء إن الإيرادات ستكون أربعة أضعاف تلك التي تجبى من قناة بنما.

 

ونقل الكاتب التركي عن المؤرخ إلبير أورتايلي، قوله: "لوزان تغيرت وستتغير أكثر، مونترو تعني تصحيح لوزان، وسيتم تصحيحها أكثر، ولا يمكن أن يمر هذا العدد الكبير من السفن إلا وقد تحصل حوادث بشكل يومي".

 

وهاجم الكاتب التركي، إمام أوغلو، سائلا إياه: "لمن أنت تقاتل؟ من أجل الأتراك أم البريطانيين؟.. ماذا وعدوك؟.. كثير من الأمور تجول في رأسي".

 

وشدد على أن قناة إسطنبول ستكون علامة فارقة في العالم البحري، وسنصنع التاريخ في النقل البحري.

 

يشار إلى ان إمام أوغلو تعرض لانتقادات بسبب كثرة إجازاته وسفرياته منذ توليه منصب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، فيما اتهمه آخرون بعدم التزامه بوعوداته الانتخابية، فضلا عن ظاهرة الطرد التعسفي لمئات الموظفين بالبلدية.

التعليقات (2)
ابوعمر
الأربعاء، 04-12-2019 02:01 م
ماقاله أو صرح به هذا المعتوه(رئيس بلدية اسطنبول)..أجزم أنه رسالة أو خطاب اماراتي سعودي مصري..ردد كلماتها السوقية هذا المعتوه(أوغلو) مقابل رزمة من الدولارات....ألا يعلم هذا العلماني المعتوه أنه بفضل أردوغان وسياساته الاقتصادية والاجتماعية والتنموية بالدرجة الاولى..حولت تركيا من المؤخرة في ترتيب الدول المحترمة الى العشرة الأوائل في كل الميادين الاقتصادية والعلمية والاجتماعية ...يكفي السيد أردوغان أنه حمل ورفع الشعب التركي الى درجات عالية في العزة والغناء والثراء والعيش الكريم مثل شعوب المانيا وبريطانيا وامريكا..تركيا سابقا زمن العسكر كانت تعيش على الفتات الذي تتركه شعوب اوروبا...واليوم أصبحت تقف معهم في المراتب الاولى....يا معتوه اسطنبول
من سدني
الأربعاء، 04-12-2019 12:19 م
أوربا والغرب عموماً يريدون سيسي صغير يحكم تركيا العظمى وذالك بشخص امام أوغلو.