سياسة دولية

نتنياهو: ضم غور الأردن خلال فترة انتقالية خطوة مستحيلة

اعتبر نتنياهو أن لاجتماعه مع بومبيو مساء الأربعاء "أهمية حاسمة" لأمن إسرائيل- جيتي
اعتبر نتنياهو أن لاجتماعه مع بومبيو مساء الأربعاء "أهمية حاسمة" لأمن إسرائيل- جيتي

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن خطوة ضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية، مستحيلة خلال فترة انتقالية لا توجد فيها حكومة، في إشارة إلى تعثر جهود تشكيل ائتلاف حكومي مع تحالف "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس.


وشدد نتنياهو بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في لشبونة، على أهمية تشكيل الحكومة وأن يكون رئيسا لها، مهاجما غانتس وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، بسبب تمسكهما بمواقفهما في المفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة مع حزبه الليكود.


وزعم نتنياهو أنه لإسرائيل الحق الكامل بضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية، لافتا إلى أنه جرى مناقشة مسألة الضم، "لكننا لا نتحدث عن الجداول الزمنية بعد (..)، وهذه الأمور أسهل بكثير عندما تكون لديك حكومة"، على حد قوله.


وأشار إلى أنه توافق أيضا مع بومبيو على المضي قدما في خطط معاهدة دفاع مشتركة، وقال إنه بسبب معرفته الحميمة للولايات المتحدة، يمكن المضي قدما في ضم غور الأردن والاتفاق الدفاعي الإسرائيلي الأمريكي، "لهذا السبب يجب أن أكون رئيس وزراء الآن وليس لاحقا".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يبحث مع بومبيو الاعتراف الأمريكي بضم غور الأردن


وردا على سؤال حول تصريح المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، الذي صدر في وقت سابق يوم الخميس، بأنها "قلقة" بشأن تعهد نتنياهو بتطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن، قال باختصار: "من حقنا الكامل أن نفعل ذلك، إذا قررنا القيام بذلك".


واعتبر نتنياهو أن لاجتماعه مع بومبيو مساء الأربعاء "أهمية حاسمة" لأمن إسرائيل، ويعود ذلك جزئيا إلى تباحثهما حول ضم غور الأردن وخطة دفع اتفاقية دفاع مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة، وقال إن الأمر الأكثر أهمية هو تباحثهما حول إيران، مضيفا أن التهديد "الوشيك والفوري" ينبع من إيران، ورفض التفصيل.


وفي الوقت نفسه، قدم تفسيرا عندما سئل لماذا لا يتنحى بعد فشله في تشكيل حكومة؟ قائلا: "ما يزال هناك ما يجب القيام به معي، ودع الجمهور يقرر، وهل تعتقد أن الناس لا يريدونني، وأن الجمهور يخرجني؟ دع الناس يقررون".


وفي 18 تشرين الأول/نوفمبر، بدا أن بومبيو يمهد الطريق لضم إسرائيل لغور الأردن، وربما  أجزاء أخرى من الضفة الغربية، عندما أعلن أن الإدارة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بالضرورة بموجب القانون الدولي.

 
التعليقات (0)