سياسة عربية

تونس.."التيار"و"الشعب" لن يشاركا بحكومة الجملي والأخير يعلق

أكد أمين عام حزب التيار الديمقراطي أن حزبه لن يصوت لصالح حكومة الحبيب الجملي- فيسبوك
أكد أمين عام حزب التيار الديمقراطي أن حزبه لن يصوت لصالح حكومة الحبيب الجملي- فيسبوك

أعلن كل من حركة الشعب وحزب التيار الديمقراطي، رسميا، الجمعة، عدم المشاركة والتصويت لحكومة الحبيب الجملي.


قال الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو، في تصريح خاص لـ"عربي21":"بصفة نهائية، الحزب لن يشارك في الحكومة، وهو قرار رسمي".


وأكد محمد عبو أن "الحزب أيضا لن يصوت لصالح حكومة الحبيب الجملي، وقررنا أن نكون في المعارضة، ونحن لا علاقة لنا بالحكومة، ولا يمكننا الحكم مع حزب حركة النهضة ".

 

اقرأ أيضا: هيئة انتخابات تونس تنفي إشعار البرلمان بانتخابات مبكرة


وعبر محمد عبو عن عدم ثقته في الأطراف التي تشكل الحكومة، مشددا على أن "عدم المشاركة ليس هروبا من السلطة".


وعن رفض الحبيب الجملي تمكين التيار الديمقراطي من وزارات العدل والداخلية، أجاب عبو: "الجملي أكد في البداية موافقته على وزارة العدل، ولكن في لقاء البارحة أعلمنا بالرفض، وهو في الأصل رفض حركة النهضة".

 

من جانبه، قال أمين عام حركة زهير المغزاوي: "بالنسبة لنا، عبرنا عن عدم جدية رئيس الحكومة المكلف في التعاطي مع المقاربة السياسية التي قدمتها حركة الشعب، التي طالبنا من خلالها الحبيب الجملي بتحديد الهوية السياسية للحكومة، وتصوره لعديد القضايا في البلاد، ولكنه لم يتجاوب".


وقال المغزاوي في تصريح خاص لـ"عربي21": "نحن بصفة رسمية لن نصوت لحكومة الجملي، ولن نشارك بها، وسنتخذ صف المعارضة كما التيار الديمقراطي".


ووفق زهير المغزاوي، فإن "الجملي يريد تشكيل حكومة عبر مقاربة حركة النهضة مثل 2011 على أساس محاصصة ودون رؤية وبرنامج"، وفق قوله.


وفي سؤال عن حقيقة تحييد الحقائب السيادية من الجملي، أفاد المغزاوي: "في آخر لقاء جمعني به بداية الأسبوع، أكد الجملي تحييد الوزرات، ولكن بالنسبة لنا هي وزرات للنهضة بطريقة غير مكشوفة، ونحن نريد الوضوح، ولم نر جدية مثل الحكومات السابقة، وهي حكومة لن تستمر طويلا".

 

الجملي يعلق

 

وعلق الجملي، على موقف الحزبين، بالقول إنه "من حق أي حزب سياسي عدم المشاركة في التشكيل الحكومي الجديد".

 

وأوضح وفق ما نقلته إذاعة "شمس أف أم"، الجمعة، أن "الأحزاب التي انسحبت من المشاورات هي حرة في اختياراتها".


وتابع الجملي: "موقفي كان واضحا بخصوص وزارات السيادة التي يجب أن تكون محايدة على كل الأطرف، ولكن بعض الأحزاب تمسكت بحقائب وزارية سيادية"، وفق قوله.

وينتظر وفق تصريح سابق لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي لـ"عربي21"، فإنه سيعرض حكومته على البرلمان الأسبوع المقبل.


وفي تغريدة له على "تويتر"، غرد الجملي: "سنعلن قريبا عن استراتيجية كاملة تهدف إلى إنقاذ البلاد ومؤسسات الدولة من الإفلاس، وهي بمثابة خطة سيتم تنفيذه بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية بعد تسلم عديد الملفات الخاصة بالفساد في أكثر من مؤسسة".

 

— الحبيب الجملي Habib Jamli (@JamliHabib) December 6, 2019

 

التعليقات (3)
الصعيدي المصري
الجمعة، 06-12-2019 07:05 م
الشعب اغطى النهضة .. افضلية الاصوات .. حتى وان لم تكن اغلبية تفوق النصف.. وعلى الاحزاب العلمانية .. الاقرار بان حجمهم في الشارع لا يؤهلهم لفرض شروط .. مجخفة على رئيس الحكومة المكلف ان يمضي في تشكيل خمكومته غير عابيء بمن يريدون فقط المكايدة السياسية .. ووضع العضا في العجلة .. شعب تونس هو الحكم .. وقد حكم .. وعلى الجميع الرضوخ لمنتج الديمقراطية ..
حسين
الجمعة، 06-12-2019 05:29 م
لو كان حزب ابليس هو الذي سيشكل حكومة تونس لتسارع حزب الشعب والتيار للمشاركة فيها لكن كرههم للاسلام يدفعهم الى ذلك لكنهم يتحججون باسباب تافهة. غالبية الشعب التونسي يدرك ذلك.
عماد
الجمعة، 06-12-2019 04:53 م
ببقائه هذه المرة في المعارضة سيندم ! هذه المرة الوقف على الربوة لا يكون اسلم فحال بينهما الموج فكان من المغرقين ! عبو منتخبيك لم يمكنوك الا من فتاة الوزارات أو ألمعارضه لحفض ماء الوجه . وعلى ماذا ستعارض يا عبو ؟

خبر عاجل