سياسة دولية

تصرف غريب: جونسون يرفض النظر لصورة طفل مريض.. لماذا؟

حاول جونسون التملص من التعليق على الصورة بشكل مباشر- جيتي
حاول جونسون التملص من التعليق على الصورة بشكل مباشر- جيتي

في تصرف أثار استغراب مراسل صحفي كان يجري مقابلة معه، ورغم السؤال المتكرر، رفض رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين بوريس جونسون النظر لصورة طفل مريض، كدليل على تردي واقع الخدمات الصحية في البلاد.

فخلال مقابلة مع مراسل محطة "آي تي في" البريطانية، وفي سياق الإشارة إلى تراجع مستوى الخدمات الصحية، أخرج المراسل هاتفه الخلوي وطلب من جونسون النظر إلى صورة طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، وهو ملقى على أرضية أحد المستشفيات بسبب عدم توفر سرير. لكن جونسون بدلا من مشاهدة الصورة، وضع الهاتف في جيبه، وتابع حديثه.

وقالت والدة الطفل جاك ويليمينت- بار، إنها اضطرت لاستخدام سترتها لحمايته من الأرض الباردة، بينما كان ينتظر تلقي العلاج في المستشفى العام في ليدز يوم الثلاثاء الماضي، حيث كان يشتبه بإصابته بالتهاب رئوي.

ثم تم وضع الطفل لاحقا على عربة لتوزيع المستلزمات؛ لنحو خمس ساعات، قبل أن يتم توفير سرير له في الساعة الثالثة صباحا.

وعندما سئل جونسون عن الصورة خلال إحدى جولاته الانتخابية في شمال شرق إنكلترا، وضع هاتف المراسل في جيبه، وتابع قائلا إنه علم عن انتشار الصورة من "بي بي سي"، ورفض مشاهدتها.

 

وقال جونسون: "أعبر عن أقصى حد ممكن من التعاطف مع كل شخص يواجه تجربة سيئة في NHS"، في إشارة إلى الهيئة الصحية الوطنية، مضيفا: "ولهذا نخصص استثمارات غير مسبوقة" في هذه المؤسسة.

وعندما ألح المراسل على جونسون لمشاهدة الصورة، قال جونسون: لم تتح لي الفرصة لمشاهدتها. سأدرسها لاحقا، وأريد أن أعطي مقابلة الآن".

وأراد جونسون التحول للحديث عن بريكست، لكن المراسل كرر عليه بأنه قد وضعه هاتفه في جيبه (جونسون)، فأخرج جونسون الهاتف من جيبه ونظر للصورة، وقال: هذا فظيع، صورة فظيعة، وأعتذر بشكل واضح للعائلة ولكل من واجه تجربة سيئة" في الهيئة الصحية الوطنية.

ثم أعاد جونسون الهاتف للصحفي، وقال: "آسف لأني أخذت هاتفك".

 

وكتب المراسل جو بايك في حسابه على تويتر: "لقد أخذ رئيس الوزراء هاتفي ووضعه في جيبه".

 

ولاحقا، سئل جونسون مجددا عن الصورة من جانب صحفيين آخرين، لكنه امتنع عن الحديث عنها، قائلا إنه سبق أن علق عليها.


من جانبه انتقد حزب العمال المعارض سلوك جونسون. وقال زعيم الحزب جيرمي كوربين هذه الحادثة تثبت أن جونسون لا يعير اهتماما تجاه معاناة طفل يفترش ممر المستشفى.

وقال وزير الصحة في حكومة الظل جون آشورث "رفضه حتى مجرد النظر لصورة طفل يعاني بسبب اقتطاعات المحافظين من ميزانية (NHS)؛ هو مستوى متدن جديد لبوريس جونسون. بدا واضحا أنه أبدى أقل قدر ممكن من الاهتمام".

وأضاف آشورث: "لا تمنحوا قلة الاحترام من هذا الرجل خمس سنوات إضافية للوصول بـ(NHS) إلى الحضيض. طفل مريض مثل جاك يستحق ما هو أفضل بكثير".

وتمثل قضية الخدمات الصحية إحدى المحاور الرئيسية للحملة الانتخابية، حيث يُتهم حزب المحافظين بأنه تسبب في تراجع الخدمة بسبب سياسة التقشف خلال السنوات العشر الماضية، وهي السياسة التي طالت قطاعات حساسة، مثل الشرطة.

 

 

التعليقات (1)
faisal
الإثنين، 09-12-2019 04:47 م
الان سوف تخصص وتعبر عن بالغ المك واين أنت عندما أخذت من محمد سلمان 10 مليون أسترليني لماذا لم تتحرك من البداية لماذا تنتظر أنتخابات لتعبر عن المك واحساسك مع شعبك لماذا لا تفوت فرصة بيض السمك وصناديق الطعام