سياسة دولية

هكذا لعبت إسرائيل دورا بمنح لاعب إيراني جنسية منغوليا

اللاعب يخشى العودة لبلاده بعد أن طلب منه الانسحاب من مقابلة إسرائيلي- تويتر
اللاعب يخشى العودة لبلاده بعد أن طلب منه الانسحاب من مقابلة إسرائيلي- تويتر

كشفت صحيفة إسرائيلية اليوم، عن دور لحكومة الاحتلال الإسرائيلي في منح لاعب الجودو الإيراني الذي يرفض العودة لبلاده، سعيد مولاي، الجنسية المنغولية.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن "مولاي أرغم نفسه على الخسارة في إحدى المباريات، نزولا عند رغبة المسؤولين الإيرانيين، لكي لا يلتقي باللاعب الإسرائيلي ساغي موكي، وهو ما يُعتبر تطبيعا رياضيا تجرمه طهران"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

وعقب هزيمة مولاي، أعلن اللاعب أنه "لن يلعب باسم إيران بعد اليوم، ورفض العودة إليها"، بحسب الصحيفة التي أكدت أن رئيس الاتحاد الدولي للجودو الروماني ماريوس فيزر، "هو الذي هرب مولاي إلى ألمانيا، وهي بلد توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الذي تعهد لمندوب إسرائيل في اللجنة إلكس غلعادي، بوضع حد لمقاطعة الرياضيين الإسرائيليين، وهو تعهد تجند فيزر لتحقيقه".

ومن أجل تحقيق هدف وضع حد لمقاطعة الاحتلال رياضيا، نوهت الصحيفة إلى أنه "بدأ تحقيق هذا الهدف، بإجراء بطولات عالمية في إسرائيل، دعيت إلى المشاركة بها دول عربية لا تقيم مع إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية".

 

إقرأ أيضا: إيران تهدد إسرائيل بـ"رد قاصم" إذا اعتدت عليها


وأضافت: "بلغ ذلك ذروته في المشاركة التاريخية للرياضيين الإسرائيليين، في مسابقات دولية أجريت في الدول الخليجية"، موضحة أنه "جرى في ألمانيا دراسة حل معضلة المعارض الإيراني سعيد مولاي، كأن يلعب ضمن المنتخب الألماني أو منتخب اللاجئين، ولكن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل".

وذكرت أن رئيس الاتحاد الدولي للجودو فيزر، "وجد الحل في أن يلعب مولاي ضمن منتخب منغوليا"، كاشفة أن "فيزر أجرى مشاورات مع رئيس الاتحاد الإسرائيلي للجودو موشيه فونتي بهذا الشأن، ليمهد بعد ذلك عقد اجتماع بخصوص مولاي، مع رئيس منغوليا خالتاما باتولغا، الذي منح مولاي الجنسية المنغولية".

وأشارت الصحيفة، أن "باتولغا هو لاعب جودو سابق، قاد منذ 20 عاما النهوض بهذه الرياضة في بلاده، بل وسبق له أن تولى رئاسة الاتحاد المنغولي للجودو في 2006، واستثمر بهذا المجال مبالغ ضخمة، ما انعكس بنتائج طيبة على رياضيي الجودو في منغوليا".

ونوهت "إسرائيل اليوم"، إلى أن "رئيس الاتحاد الإسرائيلي للجودو، وجه دعوة لمولاي من أجل المشاركة في بطولة "غراند سلام" في تل أبيب، ومن المفترض أن يلتقي مولاي الإيراني والذي بات يحمل الجنسية المنغولية بالإسرائيلي ساغي موكي، ليلة الخميس- الجمعة، ضمن دوري "ماسترس" في الصين".

ونبهت الصحفة، أنه "حتى الآن، لا يوجد تأكيد ما إذا كان سيحضر مولاي هذه المباراة أم لا، نظرا للتهديدات على حياته، من جانب حرس الثورة في إيران"، مبينة أن "فيزر تواجد في منغوليا، للتشاور مع قوات الأمن المحلية، توازيا مع نظرائهم الأوروبيين، بشأن التهديدات".

التعليقات (0)

خبر عاجل