اقتصاد عربي

تراجع في أغلب البورصات الخليجية بقيادة قطرية

نزل مؤشر بورصة دبي 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم إعمار العقارية 1.5 بالمئة- جيتي
نزل مؤشر بورصة دبي 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم إعمار العقارية 1.5 بالمئة- جيتي

شهدت بورصات الخليج تراجعا، الاثنين، بقيادة لبروصة القطرية، وذلك مع تراجع في أسعار النفط، بينما جاءت حققت مكاسب أسهم البنوك دعما للمؤشر السعودي.

 

وانخفضت أسعار النفط بعد بيانات أظهرت تراجع صادرات الصين للشهر الرابع على التوالي، مما تسبب في توتر في السوق القلقة بالفعل بشأن تضرر الطلب العالمي جراء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وفي السعودية، ارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 بالمئة بعد يوم من تسجيله أكبر مكسب في عام.

وأمس الأحد، ارتفع مؤشر البورصة 2.4 بالمئة في الوقت الذي قادت فيه السعودية يوم الجمعة جهود إبرام اتفاق وافقت بموجبه أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضات الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا لدعم أسعار النفط.

وربح سهم البنك الأهلي التجاري 2.2 بالمئة وزاد سهم مجموعة سامبا المالية 2.3 بالمئة.

وقفز سهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 4.2 بالمئة بعد أن اقترح مجلس إدارة الشركة شراء ما يصل إلى عشرة بالمئة من الأسهم العادية والاحتفاظ بها كأسهم خزينة.

وصعد سهم أسمنت القصيم 4.1 بالمئة بعدما أوصى مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية تبلغ ريالا واحدا للسهم عن الربع الثالث من العام.

في غضون ذلك، تدرج أرامكو السعودية أسهمها يوم الأربعاء في البورصة بعد أن استكملت أكبر طرح عام أولي في العالم على الإطلاق.

وأفادت أرامكو في بيان الأسبوع الماضي أنها سعرت طرحها العام الأولي عند 32 ريالا (8.53 دولار) وهو الحد الأعلى لنطاقه الاسترشادي، لتجمع 25.6 مليار دولار متفوقة على الإدراج القياسي لمجموعة علي بابا الصينية والذي بلغت قيمته 25 مليار دولار في 2014.

لكن المؤشر القطري خسر واحدا بالمئة، لينهي مكاسب استمرت أربعة أيام، مع ارتفاع عدد الأسهم الخاسرة على المؤشر عن الأسهم الرابحة.

وتراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 2.4 بالمئة بينما هبط سهم صناعات قطر 1.9 بالمئة.

وفي دبي، نزل مؤشر البورصة 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم إعمار العقارية 1.5 بالمئة وهبوط سهم أرامكس للخدمات اللوجيستية 2.5 بالمئة.

أقرأ أيضا: الأسهم القيادية تقود 6 بورصات عربية للمنطقة الحمراء

كما تراجع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم مجموعة اتصالات 0.9 بالمئة بينما أغلق سهم بنك أبوظبي التجاري منخفضا 1.1 بالمئة.

ونزل المؤشر المصري الرئيسي 0.4 بالمئة مع تراجع 23 من الثلاثين سهما المدرجة عليه. وهبط سهم المجموعة المالية هيرميس 3.4 بالمئة فيما خسر سهم الشركة الشرقية للدخان 1.3 بالمئة.

وأظهرت بيانات البورصة اليوم أن صافي مبيعات المستثمرين الأجانب فاق مشترياتهم من الأسهم.

بينما بورصة البحرين مغلقة اليوم في عطلة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. صعد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 8120 نقطة.

أبوظبي.. نزل المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5023 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 2684 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر واحدا بالمئة إلى 10277 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.4 بالمئة إلى 13443 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 4021 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.6 بالمئة إلى 6747 نقطة.

التعليقات (0)