سياسة دولية

زعيمة فنلندا الجديدة تثير تفاعلا عربيا بمواقع التواصل.. لماذا؟

أصغر رئيس وزراء في العالم حاليا، لم تتجاوز الـ34- تويتر
أصغر رئيس وزراء في العالم حاليا، لم تتجاوز الـ34- تويتر

فازت وزيرة النقل الفنلندية، سانا مارين، برئاسة الوزراء البلاد، لتصبح أصغر رئيس حكومة في العالم حتى الآن، إذ تبلغ من العمر 34 عاما، ما أثار تعليقات واسعة بين النشطاء العرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، الذي يقود حكومة ائتلافية تضم خمسة أحزاب، قد اختار مارين للمنصب بعد استقالة "أنتي ريني" قبل أيام، على خلفية إضراب العاملين في البريد، وفق ما أوضح حزب الوسط. 

وبتولي مارين المنصب تصبح أصغر رئيس وزراء حاليا في العالم، إذ تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاما، بينما يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاما.

وتجاهلت مارين أسئلة كثيرة حول عمرها، قائلة: "لم أفكر أبدا في عمري أو جنسي، أفكر دائما في الأسباب التي دفعتني إلى الانخراط في السياسة وكذلك الأمور التي جعلتنا نفوز بثقة الناخبين".

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، حاز نبأ فوز مارين بجدل واسع خاصة بين النشطاء العرب الذين قارنوا بين عمرها، وبين عمر رؤساء الوزراء في بلادهم.

واعتبر النشطاء أن الحكومات الشابة تبشر بطموحات أكبر من الحكومات الكهلة، مؤكدين أن أي مسؤول في الدول العربية لا بد أن يتعدى سن السبعين ولديه سوابق جنائية أو فساد.

ونشر النشطاء عدة صور لرؤساء حكوماتهم، ووزراء حكومة الشباب الذين تخطوا الخمسين، مشيرين إلى أن مارين جاءت إلى رئاسة الحكومة عقب احتجاجات استمرت لأسبوعين فقط، بينما في الدول العربية تستمر التظاهرات لأشهر وسنوات ولا يحدث أي تغيير في الحكومة، عدا المزيد من القمع للشعب.


اقرأ أيضا: بعد الصورة.. فيديو جديد لترودو يثير ضجة في كندا

البعض الآخر انتقد الاحتفاء بانتخاب مارين، منتقدين عدم إتاحة الفرصة للنساء العربيات في تولي المناصب الحكومية.

وعبر "فيسبوك" قالت سماح صلاح: "عندنا لازم يكون باقي أيام ع وفاته علشان يختاروا، وأهو بالمرة يقرفنا معاه!".

وقال خالد حميد: "الشروط عندنا عشان تبقي رئيس وزراء تكون سنك لا يقل عن 70 سنة وأقرع وبكرش وتكون لك سابقة".

وعلق محمد فاضل: "عندنا الواحد لسه بيدور على شغل وهو عنده 35 سنة أكيد هنكون أحسن إن شاء الله في الجنة".

وقال هشام علاء: "عندنا يا بيه الوزير أو أي مسؤول بشكل عام لازم يكون فوق 70 سنة عشان يبقى عنده صحة وهو بيصارع المرض أثناء تأديه عمله".

وأضاف عبدالله إبراهيم: "عندنا cv الترشح لازم يكون فيه شهادة اتنين موظفين إنك في سن اليأس علشان نيأس من حياتنا احنا بقى".

وأردف إسلام أحمد: "ترشيح وكلام فاضي لا ماعندناش الكلام ده إحنا عندنا الوزير إبن الوزير مفيش الكلام الفارغ بتاع الترشيح والشباب يكون ليهم حق ونصيب في حاجات زي كده".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 10-12-2019 06:10 ص
الخائن قايد صالح 80 سنة و مازال يريد حكم البلاد مع عصابة الجنرالات ، الله يذلهم و يخزيهم دنيا و اخرة
شاب مصري
الإثنين، 09-12-2019 07:20 م
حسني مبارك غار وهو فوق الثمانين، والسيسي كبس على نفس مصر بالغدر والخيانة وعمره ستين سنة وبيخطط يقعد لغاية سن 100 او اكتر ، ربنا ياخد الظالمين