سياسة عربية

أردوغان: بدء إعادة مليون سوري لمنطقة "نبع السلام" (شاهد)

أردوغان شدد على حق بلاده بالتدخل عسكريا في الشمال السوري- الأناضول
أردوغان شدد على حق بلاده بالتدخل عسكريا في الشمال السوري- الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمال سوريا.

وفي كلمة أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي، بإسطنبول، أوضح أردوغان أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري.

وقال: "بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين"، مؤكدا أن أي طرف لا يمكنه منفردا تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية وقرب حدودها، والبالغ إجمالي عددهم تسعة ملايين.


اقرأ أيضا: هذه هي الخطة التركية لـ"توطين" اللاجئين بالمنطقة الآمنة

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى ثلاث مليارات يورو، بينما تجاوز ما أنفقته بلاده عليهم 40 مليار دولار.


ولفت إلى أن تركيا تستضيف نحو 5.5 ملايين لاجئ ومهاجر، وأنقذت خلال العام الحالي نحو 57 ألف مهاجر تركوا وسط البحار من قبل الدول الأخرى.

 

 


وتابع أن بلاده تقدم خدمات صحية واجتماعية للاجئين المقيمين على أراضيها، بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأتراك.

كما أشار إلى أنه زوّد كافة زعماء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بنماذج عن المشاريع التي تعتزم تركيا إنشاءها في الشمال السوري بهدف إسكان السوريين.

 

 


وفي وقت لاحق مساء الاثنين، قال أردوغان في مقابلة مع قناة "تي آر تي" الرسمية، إن بلاده تعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم "بعد إخلائها من الإرهابيين".

وأضاف أن أنقرة تعمل في هذا السياق على إعادة تطبيق تجربة مدينة جرابلس، بمنطقة درع الفرات بريف حلب الشمالي، في كل من رأس العين وتل أبيض.

كما أعاد التشديد على حق ببلاده بالتدخل العسكري في شمال سوريا، وأنها واجهت كلا من روسيا وأمريكا بهذا الخصوص.

التعليقات (0)