سياسة دولية

هذه أبرز المباحثات السورية بجولة أستانا 14 في يومها الثاني

يبحث اجتماع اليوم، إجراءات بناء الثقة بما فيها إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المفقودين- الأناضول
يبحث اجتماع اليوم، إجراءات بناء الثقة بما فيها إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المفقودين- الأناضول

استأنفت الأطراف المشاركة في جولة أستانا 14 بالعاصمة الكازاخية نور سلطان الأربعاء، مباحثاتها لليوم الثاني حول الأزمة السورية، بمشاركة وفود تركية وروسية وإيرانية، إلى جانب وفود من النظام السوري والمعارضة.


وبدأت مباحثات اليوم الثاني بعقد لقاءات ثنائية وثلاثية لوفدي النظام بقيادة بشار الجعفري، والمعارضة مع ممثلي الدول المراقبة، الأردن والعراق ولبنان، وأجرى الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال، لقاء مع وفد المعارضة.


ومن المقرر أن يعقد الأربعاء، لقاء ثلاثيا مع وفود تركيا وروسيا وإيران، إلى جانب اجتماع رباعي بين الدول الثلاث ينضم إليهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون.

 

اقرأ أيضا: انطلاق جولة أستانا 14 حول سوريا.. هذه أبرز ملفاتها

 
ومن المزمع أن يجري الوفدان الروسي والإيراني لقاءات ثنائية مع وفدي النظام والأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يصدر بيان ختامي عقب انتهاء المباحثات.


ويبحث اجتماع اليوم، إجراءات بناء الثقة بما فيها إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المفقودين، ومناقشة المبادرات اللازمة لعقد مؤتمر دولي وتكثيف المساعدات الإنسانية في سوريا وعودة اللاجئين إلى ديارهم.


وسيبحث الاجتماع تطورات العملية السياسية في ضوء اللجنة الدستورية، وتكثيف المساعدات الإنسانية الشاملة لسوريا في ضوء إعادة اللاجئين لديارهم، بما في ذلك مناقشة المبادرات اللازمة لعقد مؤتمر دولي، إضافة إلى دفع العملية السياسية في إطار بدء عمل اللجنة الدستورية.


والثلاثاء، انطلق في العاصمة الكازاخية الاجتماع الـ14 للدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، حيث بدأ عقد لقاء بين الوفدين الروسي والإيراني لمناقشة الجوانب التقنية.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل