اقتصاد عربي

استئناف عمليات الإنتاج بحقل الفيل النفطي في ليبيا

إنتاج النفط الليبي يبلغ حاليا ما يتراوح بين 1.25 و1.3 مليون برميل يوميا- جيتي
إنتاج النفط الليبي يبلغ حاليا ما يتراوح بين 1.25 و1.3 مليون برميل يوميا- جيتي

استأنفت الشركة المشغلة لحقل الفيل النفطي في ليبيا عمليات الإنتاج بعد توقفها بسبب إغلاق "غير قانوني" لأحد الصمامات المغذية لأنابيب التصدير إلى مرفأ مليتة غرب البلاد. 

 

وقال مهندس في الحقل لرويترز أمس الأربعاء إنه حتى الآن لم يصل الحقل إلى المعدل الطبيعي مضيفا أنه ربما يتم الوصول إلى إجمالي الإنتاج اليوم الخميس.

ولم يتسن الوصول على الفور إلى المؤسسة الوطنية للنفط للحصول على تعليق. لكن موقعا إلكترونيا يرتبط بالشركة المشغلة للحقل، مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة وإيني الإيطالية، قال إن الحقل أُعيد فتحه.

وقال موقع إلكتروني إن حقل الفيل النفطي استأنف العمليات وعاد إلى معدلات الإنتاج الطبيعية دون أن يذكر تفاصيل. وذكر موقع آخر ينشر أنباء النفط في ليبيا إن الحقل أُعيد فتحه.

 

اقرأ أيضا: "النفط الليبية": وقف إنتاج حقل الفيل مجددا محاولة إجرامية

وفي الأسبوع الماضي، قالت المؤسسة الوطنية للنفط إن صماما أُغلق في خط أنابيب للتصدير من حقل الفيل، ويمتد الخط لمئات الكيلومترات من الحقل إلى ساحل البحر المتوسط شمالا.

يأتي هذا التعطل بعد توقف آخر في الفيل في الأسبوع الماضي ناجم عن اشتباكات بين مجموعات متحالفة مع فصائل سياسية متناحرة تتنافس للسيطرة على العاصمة.

وفي السنوات القليلة الماضية، تعرض إنتاج ليبيا النفطي لاضطرابات بفعل إغلاقات وهجمات واحتجاجات في حقول وخطوط أنابيب وموانئ مختلفة، بيد أن الإنتاج استقر نسبيا في الأشهر الأخيرة.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط إن إنتاج النفط يبلغ حاليا ما يتراوح بين 1.25 و1.3 مليون برميل يوميا تقريبا.

 

التعليقات (0)