اقتصاد دولي

مصادر: هذه أبرز ملامح الاتفاق التجاري بين أمريكا والصين

مصدر: بكين ستوافق على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها 50 مليار دولار في 2020- جيتي
مصدر: بكين ستوافق على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها 50 مليار دولار في 2020- جيتي

كشفت مصادر أمريكية لرويترز، الجمعة، عن أبرز ملامح الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين، قبل ساعات من بدء سريان تنفيذ الرسوم الأمريكية الجديدة على الواردات الصينية.

 

وقالت المصادر إن واشنطن ستعلق بعض الرسوم الجمركية على السلع الصينية وتخفض أخرى في مقابل شراء بكين مزيدا من السلع الزراعية الأمريكية، لكن عدم صدور تأكيد عن أي من الجانبين يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان هناك اتفاق نهائي.

وأضاف مصدر أحيط علما بوضع المفاوضات الثنائية إن الولايات المتحدة ستعلق رسوما على سلع صينية قيمتها 160 مليار دولار من المتوقع أن تدخل حيز التطبيق يوم الأحد وتخفض رسوما أخرى قائمة.

في المقابل، ستوافق بكين على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها 50 مليار دولار في 2020، يما يعادل مثلي ما اشترته في 2017، أي قبل اندلاع النزاع التجاري، حسبما قاله مصدران مقيمان في الولايات المتحدة أحيطا علما بسير المحادثات.

لكن لم تصدر إعلانات رسمية عن واشنطن أو بكين، مما يثير تساؤلات بشأن ما إذا كانت الشروط قد نالت موافقة الجانبين.

ومن المقرر بدء تطبيق رسوم صينية جديدة على السلع الأمريكية في الساعة 04:01 بتوقيت جرينتش يوم الأحد في حين تسري الرسوم الأمريكية على السلع الصينية من الساعة 05:01 بتوقيت جرينتش. وسيتعين على الجانبين أن يصدرا إعلانات رسمية لتأجيل تلك الرسوم أو إلغائها.

كان مصدران مطلعان على المفاوضات قالا في وقت سابق إن واشنطن عرضت تقليص الرسوم القائمة على البضائع الصينية 50 بالمئة، وتعليق الرسوم الجديدة المقررة يوم الأحد من أجل التوصل إلى اتفاق "مرحلة 1" الذي ظهرت أولى بشائره في تشرين الأول/ أكتوبر.

ولم يتضح ما إذا كان هناك اتفاق مكتوب ولا إن كانت بكين قد وافقت عليه، حسبما أبلغ رويترز مصدر مطلع على المفاوضات مقيم في واشنطن.

وقال المصدر "الأمر غير واضح على الإطلاق بالنسبة لي: هل هذا اتفاق من حيث المبدأ أم أنه اتفاق؟"

قفز اليوان الصيني إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر ونصف أمام الدولار الأمريكي وصعدت الأسهم الصينية بقوة اليوم الجمعة بفعل الأنباء.

 

أقرأ أيضا: الصين تعلق على الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة

وأوضح مسؤول بمجتمع الأعمال الأمريكي في بكين لرويترز إنه ينظر إلى كل ذلك باعتباره أقرب إلى "عرض نهائي" وافق عليه ترامب لكن بكين لم تؤكده بعد.

وواصل بعض المحللين أيضا التشكيك في قدرة الصين على زيادة مشتريات السلع الزراعية تلك الزيادة الحادة.

وعلى سبيل المثال، تراجع الطلب على فول الصويا - وهو منتج أمريكي رئيسي يُستخدم في صناعة العلف - تراجعا حادا بعد تفشي وباء حمى الخنازير الإفريقية في الصين. وهم يقولون إن هذا التراجع يزيد أيضا صعوبة تنفيذ زيادة كبيرة في مشتريات الذرة.

وسيكون من الصعب أيضا زيادة مشتريات منتجات زراعية أمريكية أخرى مثل لحم الأبقار زيادة كبيرة، حسبما يقول المحللون.

وأشار كبير محللي سوق السلع في آسيا لدى إنتل اف.سي ستون، دارين فريدريكس، إلى أن "لوجستيا، لا توجد ببساطة طريقة يمكنهم بها مضاعفة الواردات في غضون عام".

 

وردا على سؤال عن اتفاق التجارة مع الولايات المتحدة قالت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، إنها ملتزمة بحل القضايا لكن الاتفاق يجب أن يعود بالنفع على الطرفين.


وأدلت المتحدثة هوا تشون ينغ بتلك التصريحات خلال إيجاز صحفي.


يبدأ في 15 كانون الأول/ ديسمبر تطبيق رسوم جمركية جديدة متبادلة بين الولايات المتحدة والصين.
وقالت مصادر أمريكية إن واشنطن حددت شروطها للجزء الأول مما يطلق عليه "الاتفاق المرحلي"، عارضة تعليق بعض الرسوم على السلع الصينية وخفض أخرى في مقابل شراء بكين مزيدا من السلع الزراعية الأمريكية.


لكن بكين التزمت الصمت حتى الآن.

التعليقات (0)

خبر عاجل