صحافة دولية

FT: هكذا زاد ابن سلمان من صلاحياته بعد اكتتاب "أرامكو"

لا يزال التحدي قائما أمام ابن سلمان لإقناع مستثمرين وجهات أجنبية بشراء أسهم في أرامكو- تويتر
لا يزال التحدي قائما أمام ابن سلمان لإقناع مستثمرين وجهات أجنبية بشراء أسهم في أرامكو- تويتر

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، مقالا لمحرر شؤون الخليج سيمون كير، يتحدث فيه عن تزايد صلاحيات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

وقالت الصحيفة إن الأمير محمد بن سلمان أزاح جميع العقبات أمامه لكسب مزيد من الصلاحيات، وكان آخرها طرح عملاق النفط "أرامكو" للاكتتاب، بعد إبعاد وزير الطاقة خالد الفالح الذي كان عقبة في مشروعه.

 

وبعد بدء تداول أسهم "أرامكو" عالميا الأربعاء، قال سيمون كير، إن أبو ظبي ضخت خمسة مليارات دولار كاستثمارات.

 

ولفت إلى أن الأمراء ورجال الأعمال الذين طالتهم حملة مكافحة الفساد بقيادة ابن سلمان قبل نحو عامين، شاركوا بأموالهم بالاستثمار في أرامكو.

 

ونقل كير عن مصادر لم يسمها، قولها إن ابن سلمان شق طريقه بشكل فردي، ومنح نفسه صلاحيات كبيرة، وذلك بتأكيد مديرين تنفيذيين في "أرامكو" بأن قرار طرح الشركة للاكتتاب تم بمعزل كامل عنهم.

 

اقرأ أيضا: فورين أفيرز: هل تتعافى السعودية من غطرسة 5 أعوام؟

 

ونوهت "فايننشال تايمز" إلى أنه وبرغم تدخل ابن سلمان في أهم قرارات الشركة، إلا أن مسؤولي "أرامكو" بدوا سعداء بتحقيق الشركة للقيمة المطلوبة وهي تريليونا دولار عند طرح أسهمها في السوق.

ولا يزال التحدي قائما أمام ابن سلمان لإقناع مستثمرين وجهات أجنبية بشراء أسهم في أرامكو، إذ إن الإقبال عليها يقتصر حاليا على السوق المحلية والخليجية.

ونقلت الصحيفة عن المعارضة، والأستاذة الزائرة بكلية لندن للاقتصاد مضاوي الرشيد، قولها إن ابن سلمان قام بزيادة سيطرته، في مناقضة لتصريحات سابقة له.

 

وأضافت أنه "بالرغم من كل الحديث عن الخصخصة، فإنه مركز كل شيء"، في إشارة إلى ابن سلمان.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)