سياسة عربية

وزير خارجية قطر: كسرنا الجمود وبدأنا بالتواصل مع السعودية

يرى محللون أن الأزمة أضرت بالدول المقاطعة لقطر أكثر مما أضرت بالدوحة- جيتي
يرى محللون أن الأزمة أضرت بالدول المقاطعة لقطر أكثر مما أضرت بالدوحة- جيتي

أعرب وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن تفاؤله حيال الأزمة الدبلوماسية في الخليج، مؤكّدا أنّ المحادثات الجارية مع السعودية "كسرت الجمود" القائم منذ أكثر من سنتين.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في حزيران/يونيو 2017 علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرفة والتقارب مع إيران، وهو ما نفته الدوحة.

وترافق قطع العلاقات مع إجراءات اقتصادية بينها إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي وفرض قيود على تنقّلات القطريين.

وقال الوزير القطري الذي زار السعودية مؤخّرا، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" بثّتها الاثنين: "هناك تقدّم (...) كسرنا الجمود (...) وبدأنا التواصل مع السعوديين".

وتابع: "من وجهة نظرنا في قطر، نود أن نستوعب" مصادر الخلاف، مضيفا: "نريد أن ندرسها ونقيّمها وأن نتطلّع إلى الحلول التي يمكن أن تحصّننا في المستقبل من أية أزمة محتملة".

وتقدّمت الدول الأربع بـ13 شرطا لإعادة العلاقات مع الإمارة الثرية، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وخفض العلاقات مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

لكن الوزير القطري شدد على أن الدوحة ليست مستعدة لتغيير علاقتها مع تركيا، التي تعتبر قطر أنّها إلى جانب إيران، ساعدتها في تخطّي تبعات المقاطعة الاقتصادية للدول الأربع.

وأوضح أن "أي دولة فتحت لنا أبوابها وساعدتنا خلال الأزمة، سنبقى ممتنين لها (...) ولن ندير ظهرنا لها أبدا".

والأسبوع الماضي، انعقدت قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض بغياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكن الوفد القطري حظي رغم ذلك باستقبال حار لدى وصوله إلى المملكة لحضور الاجتماع السنوي.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني لدى وصوله إلى المطار في العاصمة السعودية.

لكن رغم ذلك، اتهمت أبوظبي قطر بمحاولة "شق الصف" بين الدول المقاطعة لها.

وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه بتويتر السبت: "التسريبات القطرية الأخيرة بشأن حلّ أزمة الدوحة مع السعودية الشقيقة دون الدول الثلاث تكرار لسعي الدوحة إلى شق الصف والتهرب من الإلتزامات".

وتابع: "الرياض تقود جبهة عريضة من أشقائها في هذا الملف والملفات الإقليمية الأخرى، والتزامها بالمطالب والحلفاء أساسي وصلب".

 

"من المبكر الحديث عن تقدم حقيقي"

 

وفي تصريحات لقناة الجزيرة القطرية قال آل ثاني إنه بلاده والسعودية "اتفقتا على المبادئ الأساسية وأبوابنا مفتوحة للحوار".

وأضاف أنه "من المبكر الحديث عن تقدم حقيقي في الحوار مع السعودية، وما تحقق هو فتح قناة بين الدوحة والرياض، معربًا عن أمل قطر أن تكون هذه القناة بوابة لقنوات أخرى مع الإمارات والبحرين.

وأوضح آل ثاني، في لقاء مع قناة "الجزيرة" القطرية بثته الإثنين كاملاً، أنه "منذ بداية حصار قطر قبل سنتين ونصف السنة، لم يكن هناك أي حوار، وكان هذا مطلب قطر الدائم، لمعرفة أسباب الأزمة الحقيقية، من أجل تجنب وقوعها مرة أخرى بالمستقبل، وإيجاد القنوات المناسبة للتعامل معها وحلها فيما لو تكررت مرة أخرى."

وبشأن ما تم الاتفاق عليه مع السعوديين إلى الآن، أوضح أن "كلا الطرفين القطري والسعودي اتفقا على الأمور الأساسية والجوهرية المتعلقة بسيادة الدول، وحسن الجوار ووحدة مجلس التعاون الخليجي، أما بقية التفاصيل فلم تبحث حتى الآن".

ونوه الوزير القطري بأن "الأزمة استمرت لوقت طويل، ولذلك فإن حلها قد يستغرق بعض الوقت، ويحتاج لمباحثات من الأفضل أن تبقى طي الكتمان إلى حين نضوجها والكشف عنها لشعوب المنطقة."

وقال إن "أبواب الدوحة مفتوحة منذ اليوم الأول للحوار مع الجميع بما فيهم البحرين والإمارات، لكن القناة المفتوحة الآن هي مع الرياض فقط."

وشدد على عدم وجود أي شروط للمصالحة، وقال إن الشروط الـ13 الأولية (وضعتها دول الحصار) سقطت لأنها كانت مرهونة بفترة عشرة أيام، ثم عادت دول الحصار لتضع 6 شروط، وهذه الشروط تنسجم تماما مع مبادئ دولة قطر التي ترفض الإرهاب أو دعمه وكذلك ترفض خطاب الكراهية والتحريض والتدخل بسياسيات الدول الأخرى.

وردًا على سؤال بشأن اتهام قطر بدعم الإسلام السياسي، نفى الوزير كل هذه المزاعم، وأكد أن بلاده دولة ولا تقيم علاقة مع الأحزاب أو الكتل السياسية، وإنما مع الدول وحكوماتها الشرعية، وإذا حدث وفاز حزب الإخوان المسلمين ووصل إلى السلطة بالانتخابات وبقرار من الشعب، فإن قطر لا يمكنها تجاهل التعامل معه، لأن قيادة الدولة تتبع لحزب معين.

وأشار إلى عدم وجود حزب للإخوان المسلمين في قطر أو حتى أي حزب سياسي آخر.

وفي تقييمه للقمة الخليجية الأخيرة، أكد أنها لا تختلف كثيرًا عن القمم الخليجية التي جرت خلال فترة الحصار، وعبر عن أمله بأن تعقد القمة القادمة بأوضاع أفضل بالنسبة لمجلس التعاون الخليجي.

وفيما يتعلق بالمنافع التي استلهمتها قطر من تجربة الحصار، شدد على أن أي منافع لا يمكن أن تقاس بالأضرار الاجتماعية والأمنية التي ألحقها الحصار بمنطقة الخليج بشكل عام، لكنه أكد أن بلاده حققت منافع اقتصادية بعد الحصار من خلال التطور الكبير الذي طرأ على مجالات الصناعة والتجارة لديها.

غير أن الوزيرالقطري شدد على خطورة الآثار التي أحدثها الحصار على النسيج الاجتماعي والتي طالت كل دول الخليج دون استثناء، وكذلك على الأمن الإقليمي للمنطقة والتحديات التي واجهتها خلال هذه الفترة.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع إيران، أكد أهمية إدراك وتقبل دول الخليج لإيران كجار لهم بالمنطقة، وأهمية الحوار المباشر بينها وبين هذا الجار لحل النزاعات بدلًا من التصعيد، وقال إن قطر والكويت طالما دعتا لحوار مباشر مع إيران، التي عبرت مؤخرا عن عدم ممانعتها بالذهاب إليه.

وأبدى استعداد قطر للعب دور الوسيط بين إيران ودول الخليج العربي، لكنه أشار إلى أن الخصومة التي تفرضها عليها بعض دول المجلس تمنعها من لعب هذا الدور.

وفيما يتعلق بالمحور الإسلامي، الذي سينعقد بعد أيام قليلة في ماليزيا ويضم أيضا قطر وتركيا وإندونيسيا وباكستان، شدد الوزير على أنه منتدى وليس محورًا، "فقطر تتجنب سياسة المحاور"، ووصفه بأنه منتدى فكري لمناقشة الأزمات التي تواجه الدول الإسلامية ومحاولة البحث عن حلول لها، كما أشار إلى أن الدعوة وجهت لجميع الدول الإسلامية وليس للدول الخمس فقط.

أما عن علاقة بلاده بالولايات المتحدة، فشدد على متانتها وتاريخيتها واستمراريتها رغم مرورها بمراحل اتفاق وعدم اتفاق، وتحدث عن روابط عسكرية وسياسية واقتصادية وتعليمية قوية بين البلدين.

كما رحب بالأنباء المتناقلة عن حوار سعودي يمني، لإنهاء الحرب هنالك لمصلحة الشعوب، كما أكد وقوف بلاده إلى جانب المطالب الشعبية في العراق ولبنان، ودعا السلطات للحوار مع شعوبها وعدم اللجوء للعنف، كما حذر بالوقت ذاته من استغلال المتظاهرين من قبل أي أطراف خارجية.

وفي الأسابيع الأخيرة، ظهرت بوادر انفراج إذ شاركت السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم في قطر هذا الشهر.

ويرى محللون أن الأزمة أضرت بالدول المقاطعة لقطر أكثر مما أضرت بالدوحة.

 

اقرأ أيضا: قطر تعتمد موازنة بـ58 مليار دولار للعام الجديد

التعليقات (2)
من سدني
الإثنين، 16-12-2019 11:12 م
نرجوا من القياده القطريه ان لا يكون المضطهدون والمظلومين والمطرودين ظلما من ديارهم ممن احتموا بقطر واهلها ثمناً وكبش فداء يقدم على المذبح لارضاء عصابات ابن سلمان وفراخ زايد وليعلم اهل قطر ان الامه كلها وقفت معها في محنتها فلاتخذلوا من استجار واحتمى بكم وامضوا في طريق الوحدة مع ماليزيا وتركيا وباكستان وإندونسيا فهو أسمى وأنفع لكم وللامه. ودعوكم من الحثالات المتصهينين الذي كل همهم تنفيذ أوامر تل ابيب ومشروعها التدميري.
كسرنا المعقول
الإثنين، 16-12-2019 05:29 م
سفينة قطر ألقت المرساة في مكان خطر! لن يتخلى دب السعودية عن شيطانه في الإمارات أبدا، الطيور على أشكالها تقع، هل تعلمت قطر شيء؟؟

خبر عاجل