سياسة عربية

رويترز: هذه أبرز الفصائل المسلحة بالعراق المدعومة من إيران

تشكلت كتائب حزب الله عام 2003 عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق- حسابه كتائب حزب الله بتويتر
تشكلت كتائب حزب الله عام 2003 عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق- حسابه كتائب حزب الله بتويتر

عقب الضربات الجوية الأمريكية في العراق وسوريا ضد أهداف لجماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران، سلطت وكالة "رويترز" الضوء على أقوى الجماعات شبه العسكرية في العراق..


كتائب حزب الله

تشكلت كتائب حزب الله عام 2003 عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق، وهي واحدة من أصغر الفصائل المدعومة من إيران داخل العراق، ويقدر عدد أفرادها بنحو خمسة آلاف، لكنها واحدة من أخطر الجماعات، وفق ما ذكرت "رويترز".

وخلال الحرب التي أعلن العراق النصر فيها على تنظيم الدولة، تلقت الكتائب تدريبا من جماعة حزب الله اللبنانية.

تستهدف كتائب حزب الله القوات الأمريكية منذ وقت طويل، وكانت واحدة من أولى الجماعات التي أرسلت مقاتلين إلى سوريا لدعم بشار الأسد في الحرب الأهلية هنا.

أعلنت واشنطن كتائب حزب الله منظمة إرهابية عام 2009، قائلة إنها تهدد الاستقرار في العراق، أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي.

حذر مؤسس الكتائب، جمال جعفر إبراهيمي، المعروف باسم أبي مهدي المهندس، من رد قوي على القوات الأمريكية عقب هجمات، الأحد، التي استهدفت عدة قواعد وأودت بحياة 25 شخصا على الأقل.

والمهندس مستشار لقاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي يقدم دعما ماديا لجماعات من أبرزها حزب الله اللبناني وحركتا حماس والجهاد الفلسطينيتان، بحسب "رويترز".

وأدرجت واشنطن البرلماني السابق على قوائم الإرهاب، وقضت عليه محكمة كويتية بالإعدام غيابيا عام 2007 بتهمة الضلوع في تفجيري السفارتين الأمريكية والفرنسية بالكويت عام 1983.

ويشرف المهندس أيضا على قوات الحشد الشعبي العراقية التي تنضوي تحت لوائها جماعات شبه عسكرية تتألف معظمها من فصائل شيعية مدعومة من إيران واندمجت رسميا في القوات المسلحة العراقية.

منظمة بدر

يرأسها هادي العامري الذي يُنظر له على نطاق واسع على أنه رجل طهران في العراق. وقاتل العامري مع إيران في حربها ضد العراق التي دارت رحاها بين عامي 1980 و1988 ويتحدث الفارسية وقضى أكثر من عشرين عاما يقاتل صدام حسين من منفاه في إيران.

تأسست منظمة بدر عام 1982 وسميت على اسم غزوة بدر وكانت الهيكل الأساسي لقوات المتطوعين التي قاتلت "تنظيم الدولة"، وعُرفت بأساليبها الوحشية خلال الحرب الاهلية بالعراق لكنها تسعى لتحسين صورتها.

وحولت المنظمة نفسها منذ عام 2014 إلى قوة رائدة في السياسة العراقية كحليفة مهمة لإيران التي وسعت نفوذها ليمتد إلى البرلمان.

وتعتبر منظمة بدر، شأنها شأن جماعات أخرى، الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي مصدر إلهام لها، وقد أرسلت آلاف المقاتلين إلى سوريا.

عصائب أهل الحق

تقول "رويترز" إن "عصائب أهل الحق واحدة من أعتى الفصائل العراقية"، وقد أسسها عام 2006 قيس الخزعلي، وشنت عمليات عديدة على القوات الأمريكية والعراقية.

ونسبت لمنتقدين قولهم: "إن عصائب أهل الحق لا تزال تنتهج العنف رغم إعلانها في 2012 عن استعدادها لإلقاء السلاح والانضمام للعملية السياسية".

وألقت قوات أمريكية القبض على الخزعلي عام 2007 بتهمة الضلوع في هجوم على مجمع حكومي في كربلاء بجنوب العراق أودى بحياة خمسة جنود أمريكيين.

والخزعلي الآن أحد أبرز زعماء الفصائل الشيعية المرهوبي الجانب وأحد أهم حلفاء إيران في العراق، بحسب ما قالت "رويترز".

وكان من بين الآلاف من مقاتلي الفصائل المسلحين الذين هرعوا إلى شمال العراق لقتال تنظيم الدولة وهم يرتدون زيا عسكريا أخضر مموها.

التعليقات (0)