سياسة عربية

القدس المحتلة.. تصاعد استيطاني وهدم للمنازل خلال 2019

القدس شهدت خلال العام 2019 تصاعدا حادا في هدم منازل المقدسيين- جيتي
القدس شهدت خلال العام 2019 تصاعدا حادا في هدم منازل المقدسيين- جيتي

شهدت مدينة القدس المحتلة خلال عام 2019 تصاعدا كبيرا في انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، شمل إعلان العديد من مشاريع الاستيطان وتصاعدا حادا في وتيرة هدم منازل المقدسيين.


واعتبر العام المنصرم، الأصعب على المقدسيين منذ عام 1967، وشهد عمليات تطهير واستشهاد عدد من المقدسيين، وهدم لمنازل وإغلاق مؤسسات فلسطينية، وتواصل ملاحقة المؤسسة الرسمية الفلسطينية باستهداف محافظ القدس عدنان غيث والحد من حركته، وشهد العام أيضا اعتداء على حرية الصحافة بمنع تلفزيون فلسطين من العمل في القدس.


وفي المقابل، سجل المقدسيون نجاحات يشار لها بالبنان بمقاومتهم الشعبية السلمية، أبرزها التصدي لمحاولات الاحتلال السيطرة على محيط باب الرحمة والمنطقة الشرقية من المسجد الأقصى وكسروا قرار الاحتلال بمنع الدخول إليه بعد إغلاقه بالسلاسل، وشهد مطلع العام تثبيت قرية الخان الاحمر شرق القدس التي اضطر الاحتلال للتراجع عن قرار سابق بهدمها. بحسب تقرير لوكالة وفا الفلسطينية.


وقال مدير مركز معلومات عين الحلوة بالقدس المحتلة جواد صيام، إن المركز سجل خلال العام 2019 سبع حالات إطلاق نار، واستشهد خلالها قاصر أمام باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، وطفلة على حاجز الزعيم شرق القدس.


وأضاف أن الباحثين سجلوا أكثر من 1950 حالة اعتقال، بينها 500 حالة اعتقال لأطفال، وتركزت هذه الاعتقالات في بلدة العيسوية، كما سجل هدم أكثر من 170 منشأة سكنية وتجارية وزراعية أدت لتشريد 400 مقدسي، كما اقتحم أكثر من 29 ألف مستوطن متطرف الأقصى.

 

اقرأ أيضا: مختص قانوني: الاحتلال يستخدم القوانين لقمع أهل القدس

وأوضح أن الاحتلال واصل احتجاز جثامين 3 شهداء مقدسيين وهم: مصباح أبو صبيح منذ العام 2016، وفادي القنبر من العام 2017 وشهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ أيار 2018، لافتا إلى أن محكمة الاحتلال العليا أصدرت قرارا يسمح لجيش الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء.


وسجل العام مساعي من الاحتلال لاستهداف هوية القدس، باستهداف التعليم وباستهداف المقدسين، ورأى المحامي خالد زبارقة المتابع للشأن الفلسطيني، أن عام 2019 كان الأقسى على مدينة القدس منذ الاحتلال البريطاني، وتمثل ذلك في تجرؤ الاحتلال على الاعتداء بشكل مباشر على الوجود المقدسي، وعمليات هدم البيوت ومصادرة الأراضي والاستيلاء على العقارات وحفر الانفاق وملاحقة الوجود الفلسطيني في مدينة القدس والتضيق على مصادر الرزق والاقامات.


وبين زبارقة أن إجراءات الاحتلال تؤشر إلى مساعيه للسيطرة على كل شيء مقدسي، وتجرؤ الاحتلال أكثر على استهداف الطابع العام في مدينة القدس ليحوله إلى طابع يهودي.
وأشار إلى أن الاحتلال صعد من وتيرة استهداف البلدة القديمة عبر تغيير أسماء الشوارع والتشديد من إجراءاته وتواجد وحداته القمعية خصوصا داخل الأحياء العربية، ومحاولة تغيير الطابع الإسلامي للمسجد الأقصى.


وبيّن زبارقة أن الاحتلال تجرأ أيضا على إغلاق مزيد من المؤسسات المقدسية الوطنية وأبرزها مكتب التربية والتعليم لتهويد التعليم في المدينة ومحاولة السيطرة عليه.


وفي مقابل كل هذه الجرائم والممارسات التي ترقى إلى جرائم حرب من الاحتلال،  قال المحامي زبارقة: إن حجم الصمود والثبات المقدسي الأسطوري ازداد في وجه كل هذه السياسات والممارسات، رغم كل القمع الذي مورس بحق المقدسيين، إلا أن منسوب التحدي المقدسي زاد، ومستوى الثبات ارتفع أيضا فالمقدسيون يواجهون بصدورهم آلة الاحتلال.


وشهد العام الجاري إعلانا عن العديد من مشاريع الاستيطان في القدس أبرزها في أول العام، وأعلن عن البدء ببناء 459 وحدة استيطانية، بمنطقة "كيكار كيدم" بمستوطنة معاليه أدوميم جنوب شرق القدس، كما أعلن الاحتلال عن خطته لبناء قطار هوائي يعزز سيطرة الاحتلال على القدس الشرقية كجزء من مشروع تهويد المدينة، وتنفيذ مشاريع تهويدية في جنوب البلدة القيمة بقيمة 55 مليون دولار.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال الإسرائيلي هدم 648 مسكنا ومنشأة بالضفة في 2019

ودشن الاحتلال بمعاول أميركية مشروعا تهويديا يتمثل في افتتاح نفق أسماه "درب الحجاج" الاستيطاني في القدس المحتلة بمشاركة السفير الأميركي لديها دافيد فريدمان، والمبعوث الأميركي السابق للشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

 

ويمتد الطريق من البؤرة الاستيطانية من سلوان إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى في البلدة القديمة من القدس المحتلة بطول 700 متر.


وجنوب المسجد الأقصى، صادقت محكمة الاحتلال المركزية على هدم 60 منزلا في حي وادي ياصول ببلدة سلوان، سيشرد في حال تنفيذه 500 مقدسي، وفي شهر رمضان الماضي شن الاحتلال اعتداءات متواصلة على المعتكفين في المسجد وإخراجهم بالقوة ومنعهم من الاعتكاف.


وفي منتصف العام الجاري، أقرت محكمة الاحتلال تحويل 4 مبان تاريخية في شارع يافا إلى المستوطنين بعد نزاع قضائي استمر 14 عاما، بالتزامن مع إقرار بناء 2000 وحدة استيطانية جديدة على أراضي بيت إكسا غرب القدس.


وقال خبير الخرائط في بيت الشرق خليل التفجكي: "إن عمليات التهويد لها عدة اتجاهات، منها ما تم فتحه من أنفاق تحت الأرض، ومشروع القدس 2020".


وأضاف التفكجي، أن الاحتلال يقيم بنية تحتية للمستوطنات لربطها مع بعضها البعض كما يجري حول "معالي أدوميم"، ومشاريع شارع الطوق وما يسمى الشارع الاميركي في صور باهر.


وتطرق، إلى إغلاق المؤسسات الفلسطينية في القدس وعلى رأسها التعليمية لأسرلة التعليم في القدس.

التعليقات (1)
محمد قذيفه
الثلاثاء، 31-12-2019 08:08 م
أسألكم بالله خالق الكون ومحب العدل وقاهر الجبابرة ماذابقي من فلسطين؟اكثر من20سنة والفلسطينيون يقومون بالدور الامني للصهاينة والصهاينة مشغولون ببناء الاستيطان

خبر عاجل