اقتصاد دولي

اقتصاد 2020.. مؤشرات إيجابية مبنية على أسس هشة

البنك الدولي: العودة إلى التعريفات الجمركية المرتفعة في جميع المجالات يمكن أن تكون مدمرة للتجارة العالمية- الأناضول
البنك الدولي: العودة إلى التعريفات الجمركية المرتفعة في جميع المجالات يمكن أن تكون مدمرة للتجارة العالمية- الأناضول

شهد الاقتصاد العالمي خلال عام 2019 مجموعة من الأحداث يأتي في مقدمتها الصراع بين أكبر اقتصادين في العالم الصين و أمريكا.

 

وتتوقع المؤسسات الرئيسية أن ينتعش النمو خلال عام 2020، لكن العديد من توقعاتهم مبنية على أسس هشة، في ظل الحروب التجارية وانهيار الأسواق والديون الضخمة.

وذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن معظم المؤسسات الرئيسية ترى أن أسوأ العواصف قد ولت، ويتوقعون قفزة في النمو العالمي: حيث توقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع معدل النمو بنسبة 3.4 بالمئة، بينما توقع البنك الدولي أن يرتفع النمو بنسبة 2.7 بالمئة، ويعد أحد الأسباب الرئيسية لجرعة التفاؤل هو النهج الأكثر مرونة تجاه عرض النقود الذي تتخذه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، التي ساعدت على تعويض بعض من خسائر الحروب التجارية وهبوط الاستثمارات في عام 2019.

وأضافت المجلة أن توقعات النمو هذه، مبنية في كلتا الحالتين على أساسين ضعيفين محتملين: انتعاش في الأسواق الناشئة، مثل الأرجنتين وتركيا، وتوقف مزيد من المفاجآت السيئة مثل الحروب التجارية وانهيار الأسواق، وقنابل الديون، وما شابه ذلك، ويتوقع الاقتصاديون أن تسير أسواق الأوراق المالية لعام 2020 إلى اتجاه واحد وهو الهبوط.

وأشارت فورين بوليسي، إلى أن المخاطر السلبية تهيمن على التوقعات، حيث أشار صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير حول آفاق الاقتصاد العالمي. سواء كانت التوترات التجارية ما تزال مستمرة، أو الأحداث المستمرة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو التحول الاقتصادي في الصين، أو مخاوف من تغيرات حادة بالسوق، أو أكوام الديون الضخمة تاريخيا، أو المخاطر الجيوسياسية المعتادة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوقعات، فيما يلي نظرة على بعض الأشياء التي يجب مراقبتها، والتي يمكن أن تؤدي إلى تراجع الاقتصاد العالمي.

الحرب التجارية

وتقول المجلة الأمريكية، إنه على الرغم من الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة والصين حول صفقة تجارية "المرحلة الأولى"، التي تهدف على الأقل إلى تهدئة الصراع بين أكبر اقتصادين في العالم، فإن الحروب التجارية لم تنته بعد. إن صفقة "المرحلة الأولى" بين واشنطن وبكين لم يتم بعد إبرامها، بالإضافة إلى أنه قد تم التراجع عن اتفاقيات مماثلة في الأشهر الماضية.

وأوضحت المجلة، أنه حتى إذا وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ على نوع من الهدنة التي ستشهد استعادة جزئية للأمان التجاري بين البلدين، فإن معظم الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على الصين وتلك التي فرضتها بكين على الولايات المتحدة، في المقابل ستبقى في مكانهامما، يعني أن حوالي ثلثي الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة وأكثر من نصف الصادرات الأمريكية إلى الصين، ستبقى خاضعة للضريبة عند مستويات مرتفعة نسبيا.


ويعني هذا المشهد وجود عائق مستمر للمصنعين في الولايات المتحدة، الذين يعتمدون على العديد من هذه السلع كمدخلات لمنتجاتهم النهائية، مما يزيد الألم المالي على الشركات أو المستهلكين أو كليهما.


وأكدت المجلة، أن التوترات التجارية لا تقتصر على الصراع التجاري بين واشنطن وبكين. مع اختتام اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية الجديدة "نافتا" وهدنة الصين، يعيد مفاوضو ترامب التجاريون نظرتهم إلى المعارك التجارية المستمرة مع أوروبا، التي تشمل الخلافات المستمرة بشأن التعريفات الأمريكية على الصلب الأوروبي، والتعريفات الأمريكية على السلع الأوروبية بسبب النزاع الخاص بـ"إيرباص" الأوروبية و"بوينغ" الأمريكية (مع وجود مجموعة أخرى من التعريفات الانتقامية الأوروبية في طور الإعداد)، والتعريفات الأمريكية على البضائع الفرنسية، ردا على الضريبة الرقمية الفرنسية المثيرة للجدل، وهي ضريبة قيد النظر بجدية في العديد من البلدان الأخرى.

 

اقرأ أيضا: هكذا تلعب أمريكا بورقة "القائمة السوداء" في الحرب التجارية

واعتبرت المجلة أن هناك ما هو أكثر من ذلك: ستخرج المملكة المتحدة رسميا من الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر كانون الثاني/ يناير، مما سيؤدي إلى الانطلاق نحو التفاوض على اتفاقية تجارة حرة بين المملكة المتحدة وأوروبا قبل نهاية العام، الموعد النهائي الذي يشعر المسؤولون الأوروبيون أنه يكاد يكون من المستحيل الوفاء به، ويمكن أن يؤدي الفشل في حل القضايا الرئيسية مثل: معدلات التعريفة الجمركية بين بريطانيا والقارة أو المعايير التنظيمية بين الجانبين، إلى بريكسيت آخر جديد في نهاية العام، مع كل ما يستلزمه ذلك من استثمارات جديدة وثقة رجال الأعمال والمستهلك، بالإضافة إلى النمو.


وترى المجلة أن التوترات التجارية الكبرى بين أكبر الاقتصادات في العالم، إلى جانب عدم قدرة منظمة التجارة العالمية على حل النزاعات بين البلدان، تعني العودة إلى التجارة المقيدة نسبيا، حيث تفرض البلدان تعريفة جمركية على الواردات حسب الرغبة. 


ويحذر البنك الدولي من أن العودة إلى التعريفات الجمركية المرتفعة في جميع المجالات يمكن أن تكون مدمرة للتجارة العالمية، كما كانت الأزمة المالية الكبرى قبل عقد من الزمن.


الصين

 

بالنظر إلى حجم الاقتصاد الصيني، فإن اقتصاديات العالم تتأثر بردات الفعل على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


وأشارت فورين بوليسي، إلى أن الاقتصاد الصيني يتباطأ بشكل واضح، وليس فقط بسبب تأثير تعريفة ترامب. أحد الأسئلة المهمة هو كيف سيبدو النمو الصيني، الذي وصل بالفعل إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة عقود، هذا العام؟ يتوقع صندوق النقد الدولي نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.8 في المائة، وهو أقل بكثير من النمو في السنوات الأخيرة، بينما يتوقع البنك الدولي نموا أفضل بنسبة 6.1 في المائة.


إذا واجهت الصين تباطؤا كبيرا، فستعاني بعض الدول في أماكن أخرى، خاصة بين العديد من الدول النامية التي تشكل الركيزة الأساسية لتوقعات النمو في العام المقبل.


ونقلت المجلة قول الخبير الصيني في مركز ويذرهيد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد، جوليان جيويرتز: "أعتقد أن إمكانية حدوث هبوط حاد في الصين مستبعدة؛ فهو ليس كمثل العديد من المخاطر الرئيسية الأخرى البارزة لعام 2020 - مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الفوضوي - ولكن إذا حدث ذلك، فستكون له آثار هائلة على الاقتصادات الأخرى والعالمية". "إن الصين مترابطة للغاية مع جميع الاقتصادات الكبرى الأخرى".


قنبلة الديون


ورصد التقرير أنه على مستوى العالم، بلغت الديون (فيما يتعلق بديون الشركات أو ديون الأسر أو الدين الوطني)، سواء في الاقتصادات المتقدمة أو النامية، مستويات قياسية، التي هي في حد ذاتها نتيجة لسياسة النقود المتساهلة التي اتبعتها العديد من البنوك المركزية، لتخفيف التجارة وغيرها من الصدمات الأخرى على الاقتصاد. وهذا بحد ذاته مدعاة للقلق، حيث إن البنوك المركزية التي تكون أسعار الفائدة بها منخفضة بالفعل، ليس لديها مجال كبير لتخفيضه أكثر من أجل تخفيف أي صدمات جديدة للديون.


وأشار البنك الدولي، في تقرير خاص، إلى أن مستويات الديون العالمية بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث بلغت 230 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2018، وما زالت مستمرة في الزيادة، ويقول البنك الدولي إن نمو الديون ينذر بالخطر بشكل خاص في الأسواق الناشئة، التي تحتفظ بنحو 50 تريليون دولار من الديون، مما يجعلها عرضة بشكل خاص لأي صدمة، سواء نتيجة لتباطؤ عام، أو المزيد من الحروب التجارية، أو تغيرات الأسواق المالية الناجمة عن أي من الاثنين الآخرين.


لقد مرت البلدان النامية بالفعل بثلاث أزمات للديون (في الثمانينيات والتسعينيات وألفينيات القرن الماضي)، وكانت لها عواقب وخيمة للغاية.


وأكد التقرير أن أي تغيرات بالأسواق المالية (سواء كان ناجما عن استمرار الحروب التجارية أو حالات إفلاس الشركات أو التخلف عن سدادها أو أي شيء آخر) سيكون له آثار فورية، خاصة على البلدان التي لديها عدد قليل من امتصاص الصدمات المدمج.

 

اقرأ أيضا: النقد الدولي: ارتفاع الدين العالمي لأعلى مستوى له

وأوضح التقرير، أنه حتى الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة معرضة للخطر، مع وجود قطاع شركات مثقل بالديون. إذا ارتفعت حالات التخلف عن سداد الشركات، مما قد يؤدي إلى انخفاض أسواق الأوراق المالية بشكل مبالغ فيه، مما قد ينتج عنه آثار غير مباشرة على معنويات المستهلكين، الأمر الذي سيكون له بدوره تأثير كبير على توقعات النمو في الولايات المتحدة: تتوقع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تخفض توقعاتها للنمو الأمريكي في 2020 إلى 0.8 بالمئة فقط.


وقال فيتش: "مقاييس التقييم طويلة الأجل للأسهم الأمريكية، تقترب من أعلى مستوياتها التاريخية؛ مما يزيد من احتمال حدوث تغيرات، خاصة أن من المحتمل أن تستمر عوامل إثارة المخاطر مثل الهبوط الحاد في الصين أو الشكوك المتعلقة بالتجارة".

المخاطر الجيوسياسية


وهنا كانت كل المشاكل المعتادة في العالم، من التوتر المستمر بين إيران والسعودية والولايات المتحدة إلى نشر الفوضى في جميع أنحاء شمال أفريقيا، إلى احتمال تصاعد التوترات في آسيا، سواء بسبب البرنامج النووي لكوريا الشمالية أو التصميمات الصينية الطموحة بشأن بحر الصين الجنوبي وهونج كونج وتايوان. 


وذكر التقرير، أنه على المدى القصير، هناك ما يكفي للقلق، حيث إنه من المرجح أن يؤدي التوتر المتزايد، أو الصراع المباشر مع إيران نتيجة لحملة الضغط القصوى التي قامت بها إدارة ترامب، إلى ارتفاع أسعار النفط ، الأمر الذي سيكون بمنزلة كبح للنمو العالمي. 


وتثير الاحتجاجات المكثفة في الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى تجدد القتال في ليبيا وتركيا المغامرة، تساؤلات حول الانتعاش الاقتصادي للعديد من الاقتصادات الناشئة في المنطقة، التي تعد نفسها مفتاح النمو العالمي هذا العام.


وأضاف التقرير: في آسيا، يمكن أن تجد المشاكل الاقتصادية الداخلية للصين انعكاسا في السياسة الخارجية، سواء في بحر الصين الجنوبي أو بسبب الأزمة في هونغ كونغ أو حول مستقبل تايوان. 

التعليقات (0)