سياسة دولية

إيران تطلب كشف غموض تحطم طائرة أوكرانية.. وأمريكا تحقق

"إذا كان تم إطلاق صاروخ، كانت ستظهر بصمة حرارية تستطيع أنظمة الاستخبارات والجيش الأمريكي التقاطها"- جيتي
"إذا كان تم إطلاق صاروخ، كانت ستظهر بصمة حرارية تستطيع أنظمة الاستخبارات والجيش الأمريكي التقاطها"- جيتي

أكدت افتتاحية صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، الخميس، ضرورة أن تكشف السلطات الإيرانية عن "الحقيقة" بشأن تحطم طائرة أوكرانية، وعلى متنها 176 شخصا، بالتزامن مع توجيه طهران ضربات لمواقع تضم أمريكيين في العراق، فجر الأربعاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع أنباء بشأن عمل استخبارات الولايات المتحدة على التدقيق في أسباب وقوع الحادث، لا سيما أن طهران رفضت تسليم واشنطن الصندوقين الأسودين، علما بأن الطائرة المنكوبة هي من تصنيع شركة "بوينغ" الأمريكية.

وتشير "ديلي تلغراف" إلى احتمال أن يكون الحادث على صلة بالضربات الإيرانية، التي جاءت ردا على قتل الولايات المتحدة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، قاسم سليماني، فجر الجمعة.

وتوضح الصحيفة أن رفض إيران تسليم الصندوقين الأسودين يزيد الشكوك، مشددة على ضرورة أن تسمح لمحققي الطيران الدوليين بالحصول على التفاصيل والمعلومات كي يتسنى الوصول للحقيقة.

بدوره، نقل موقع شبكة "سي أن أن" عن مصدر أمريكي مسؤول، لم تكشف اسمه، أن الاستخبارات تبحث في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية التي سقطت بُعيد إقلاعها من مطار الخميني في طهران.

اقرأ أيضا: "انتقام إيران".. هدوء أمريكي وقلق دولي متواصل

وقال المصدر: "إذا كان تم إطلاق صاروخ، فقد كانت لتظهر بصمة حرارية تستطيع أنظمة الاستخبارات والجيش الأمريكي التقاطها". فيما قال مصدر أمريكي آخر إنه "حتى الآن لم يظهر من مراجعة صور الأقمار الصناعية أي علامة واضحة، لكن التدقيق مستمر".

وأضاف أن محللي الاستخبارات سوف يقومون أيضا بمراجعة صور الحطام بحثا عن أي مؤشرات لانفجارات من داخل أو خارج الطائرة، وكذلك معلومات استخبارية أخرى.

من جهة أخرى، أصدرت إيران تقريرا مبدئيا عن حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زاده إن فريقا من أوكرانيا سيصل إلى طهران للمشاركة في دراسة أسباب الحادث، باعتبارها الدولة المسجلة فيها الطائرة والمستخدمة لها.

وأضاف أن "الطائرة حلقت إلى ارتفاع 8000 قدم أولا، ومن ثم اختفت معلومات الطيران المتعلقة بها عن صفحة الرادار حيث فقدت الطائرة ارتفاعها وارتطمت بالأرض". وتابع بالقول إنه "لم يتم تسلم أي رسالة من الطيار حول وجود ظروف غير طبيعية".

وذكر زاده أن "الطائرة اتجهت بعد الإقلاع نحو الغرب وإثر حدوث المشكلة استدارت نحو اليمين ومن ثم ارتطمت بالأرض في مسار يدل على نية الطيار العودة إلى المطار"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

التعليقات (1)
داور علي رضا تاج
الثلاثاء، 14-01-2020 04:54 م
مفتاح الشر بيد الشيطان الاكبر بعد اغتيال الفريق سليماني الشهيد الخالد على مر العصور والازمات ،بدأت الازمات والفتن

خبر عاجل