سياسة عربية

تزامنا مع "التهدئة".. النظام يجهز 3 منافذ لخروج أهالي إدلب

أشار المرصد إلى أن غارات النظام الأخيرة على إدلب راح ضحيتها 18 قتيلا مدنيا بينهم 6 أطفال و4 نساء- جيتي
أشار المرصد إلى أن غارات النظام الأخيرة على إدلب راح ضحيتها 18 قتيلا مدنيا بينهم 6 أطفال و4 نساء- جيتي

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت، أن قوات النظام بدأت بتجهيز ثلاثة منافذ برية، لخروج المدنيين من محافظة إدلب تجاه المناطق الخاضعة لسيطرتها.


وأشار المرصد إلى أن النظام سيفتح هذه المنافذ مع بدء سريان قرار وقف إطلاق النار في إدلب، والذي أعلنت عنه وزارة الدفاع التركية، اعتبارا من منتصف ليلة 12 كانون الثاني/ يناير الجاري.


وتأتي خطوة النظام بعد تصعيد غاراته على التجمعات السكنية في محافظة إدلب، وقتل نحو 18 مدنيا، جراء القصف المكثف على مدينة معرة النعمان وبلدات أخرى منذ ساعات صباح السبت، إلى جانب وقوع إصابات عديدة في صفوف المدنيين، وسط مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا جراء الهجمات المستمرة.

 

اقرأ أيضا: مقتل 18 مدنيا بقصف مكثف للنظام السوري بإدلب


وأوضح المرصد السوري في بيان له، أنه "في ظل التصعيد الجوي في إدلب، ادعى النظام أن المعابر الإنسانية ستبدأ بالسماح للمدنيين بالخروج ابتداء من يوم الأحد"، مبينا أنها "توزعت على الشكل الآتي، مدينة الهبيط جنوب إدلب، وأبو الظهور شرق إدلب، والحاضر بريف حلب الجنوبي".


وأشار المرصد إلى أن غارات النظام على إدلب السبت، راح ضحيتها 18 قتيلا مدنيا بينهم 6 أطفال و4 نساء، منوها إلى أن عدد الغارات الجوية التي نفذتها طائرات النظام وصلت إلى نحو 100 غارة.


والجمعة أعلنت وزارة الدفاع التركية، أنّ الجانبين التركي والروسي اتفقا على وقف إطلاق نار بمنطقة خفض التصعيد في إدلب اعتبارا من الساعة الـ00:01 ليوم 12 كانون الثاني/ يناير وفق التوقيت المحلي.

التعليقات (0)

خبر عاجل