قضايا وآراء

نيتفليكس والنفط التلفزيوني الجديد

هاني بشر
1300x600
1300x600
بقي المشاهد العربي يستهلك الدراما العربية لعدة عقود منذ أن بدأ التلفزيون في الانتشار قبل نحو ستين عاما، وكانت متابعة الأعمال المدبلجة أو المترجمة محصورا في فئات وشرائح عمرية محدودة. بالإضافة لذلك، كان المنتج التلفزيوني المدبلج أو المترجم يخضع لتقييم ورقابة محلية تضمن أن يحتوي على مشاهد أو ألفاظ غير ملائمة للثقافة العربية والإسلامية.

وللمفارقة، فإن الدراما التلفزيونية كلما أغرقت في تصوير المجتمعات التقليدية والقديمة؛ ازدادت شعبية في الأوساط العربية بين مختلف الشرائح العمرية والتعليمية. وليس أدل على ذلك من المسلسلات السورية ثم المسلسلات التركية بعد ذلك. يشير هذا إلى أنه كانت هناك مسافة دائمة بين السينما والتلفزيون من ناحية درجة التحرر ونوعية المشاهد. ويدل أيضا على أن الإنتاج المحلي كان هو الغالب لدى المشاهدين العرب من عشاق الدراما.

حدث تغير كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وهو دخول شركات مثل نيتفليكس وغيرها لمنصات التلفزيون بإنتاج ضخم على صعيد المسلسلات، لتجذب شرائح كبيرة من الجمهور العربي، وليدخل البيوت العربية لأول مرة إنتاج يستهدف هذا المشاهد بعيدا عن سيطرة الدولة وبشكل مدفوع مقدما من المشاهد. يزداد هذا التأثير مع انحسار الدراما العربية بشكل عام على صعيد التمويل من ناحية، وتشديد الرقابة السياسة والمزاجية للأنظمة العربية من ناحية أخرى، مما أفقد الدراما العربية بريقها المعهود.

بقي الأمر طبيعيا وربما عاديا لعدة سنوات قبل أن تقرر نيتفلكيس أن تدخل للشرق الأوسط، ومعنى هذا أنها ستنتج دراما أكثر جاذبية لهذا الجمهور لضمان زيادة نسبة الاشتراكات في العالم العربي، وهو مصدر التمويل الرئيس لهذه الشركة العملاقة. وكانت البداية مع مسلسل جِنّ الذي تم تصويره في الأردن وأثارت بعض المشاهد فيه جدلا كبيرا، وكان يستهدف بشكل خاص فئة المراهقين. بعد ذلك وجدنا إنتاج عدة أعمال متعلقة بالعالم العربي، مثل مسلسل الجاسوس عن الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي استطاع الوصول لمناصب حكومية كبيرة في سوريا، قبل أن يتم اكتشافه وإعدامه في الستينيات.

تعددت الإنتاجات التلفزيونية عبر نيتفليكس المثيرة للجدل عربيا، إما على مستوى الرواية الدرامية التي رآها كثيرون تتبنى الرؤية الإسرائيلية، أو عبر مشاهد وقصص غير مناسبة للأسرة العربية التقليدية. وليس هدف هذه المقالة سرد الانتقادات الموجهة لنيتفلكيس، بقدر رصد حجم هذا التغير الكبير في البنية الإنتاجية للدراما التي قرر العرب الخروج منها طواعية باعتبارها مجالا ترفيهيا لا بأس من التخلي عنه.

بمعايير الأرباح، فإن شركات المنصات التلفزيونية الجديدة، مثل نيتفليكس وهولو وغيرها، تقترب من أرباح شركات مثل شل وإكسون موبيل، مما يعني أننا أمام صناعة ثقيلة يتجاوز تأثيرها تأثير النفط العربي، وذلك لأن تأثير النفط هو تأثير اقتصادي غير مباشر مرهون بأوجه الإنفاق من أرباحه، أما تأثير منصات مثل نيتفليكس فتأثيرها الثقافي والاجتماعي غير محدود.

لا نبالغ إذا قلنا إن قضية الدراما أصبحت قضية أمن قومي عربي، ولا تحتاج إلى المدرسة القديمة في تعريفات الأمن القومي الذي تحصرها في الممارسات الدعائية الرخيصة التي لم تعد تنطلي على أحد في عصر الإنترنت والسماوات المفتوحة. إنها تحتاج إلى تغيير النظرة لقيم الدعم غير المشروط للإنتاج المحلي من الدراما، وترك المبدعين من المؤلفين والمخرجين والمنتجين ليبدعوا محتوى دراميا مناسبا للبيئة العربية والإسلامية ونابعا منها. ومهما صدرت أخطاء عن هذا الإنتاج على مستوى القصة أو الصورة، فلن تكون أكثر ضررا من ترك الساحة الفنية خاوية تماما كما هو حادث الآن.

لقد أحسنت بعض الدول صنعا حين استثمرت في البنية التحتية للصناعة الدرامية والسينمائية الدولية، مثل المغرب والأردن، لكن هذا الإنجاز يبقى محصورا في الإطار الاقتصادي، والخطوة التالية هي الاستثمار المباشر في الإنتاج الدرامي والسينمائي مع ترك مساحة حرية كبيرة للمبدعين.
التعليقات (0)