صحافة إسرائيلية

حزبا "العمل" و"ميرتس" بقائمة واحدة ضد نتنياهو

التحالف الجديد يقضي بترؤس بيرتس القائمة الجديدة أولا- القناة 12 الإسرائيلية
التحالف الجديد يقضي بترؤس بيرتس القائمة الجديدة أولا- القناة 12 الإسرائيلية

اتفق رئيس تحالف حزبا "العمل- غيشر" في إسرائيل، عمير بيرتس ورئيس حزب ميرتس اليساري، نيتسان هوروفيتس، على خوض الانتخابات الثالثة للكنيست، التي ستجرى في 2 آذار/مارس المقبل، في قائمة واحدة، أملا في هزيمة ائتلاف زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وأعلن التحالف الجديد عن اتفاق يقضي بترؤس بيرتس القائمة، فيما ستحل شريكته ورئيسة حزب "غيشر"، أورلي ليفي أبيكاسيس، في المكان الثاني، وهوروفيتس في المكان الثالث.
وقال بيان صادر عن أطراف الاتفاق في القائمة الجديدة إن "هذه خطوة هامة لانتخابات 2020 وستضمن قدرة على تشكيل حكومة تغيير وأمل بعد الانتخابات". 


وتعالت أصوات داخل حزب العمل وميرتس، وكذلك من داخل كتلة "أبيض أزرق" بزعامة بيني غانتس، تدعو إلى تحالف كهذا من أجل عدم إضاعة أصوات، في أعقاب استطلاعات أظهرت إمكانية عدم تجاوز إحدى الكتلتين لنسبة الحسم، لكن "أزرق أبيض" رفض تحالفا أوسع يشمل كتلتهم.

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تجري انتخابات كنيست جديدة للمرة الثالثة خلال عام

الجدير بالإشارة، بالاستناد إلى الاستطلاعات، أن القائمة الجديدة، التي تضمن وصول القوى التي تشكلها إلى الكنيست، لن تغير الخريطة الحزبية وتوازن القوى سيبقى على حاله، بحيث تشكل أحزاب اليمين والحريديين الكتلة الأكبر، رغم أنها لا تحصل على 61 عضو كنيست.


يشار أن بعد غد، الأربعاء، هو الموعد الأخير لتقديم قوائم الأحزاب التي ستخوض الانتخابات المقبلة.


وتجري إسرائيل انتخابات جديدة هي الثالثة في أقل من عام، في سابقة لم يشهد مثلها النظام السياسي الإسرائيلي، بعد فشل جميع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة، خلال مفاوضات بدت عقيمة منذ اللحظة الأولى، بعد إجراء انتخابات في موعدين مختلفين، لم تفرز أي منها نتائج حاسمة، فيما يتشبث رئيس الحكومة المتهم بقضايا فساد، بنيامين نتنياهو، بالسلطة، وسط غياب لبديل أيديولوجي حقيقي لمعسكر اليمين.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن الانتخابات الثالثة لن تؤدي إلى تغيير حقيقي في قوة الكتل البرلمانية، لتبقى المنافسة الأساسية بين الليكود وحزب "أزرق أبيص".

التعليقات (0)

خبر عاجل