سياسة عربية

حفتر يعلن مشاركته بمؤتمر برلين عقب لقائه وزير خارجية ألمانيا

ألمانيا دعت 11 دولة لحضور مؤتمر برلين الأحد- الأناضول
ألمانيا دعت 11 دولة لحضور مؤتمر برلين الأحد- الأناضول

أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر أنه سيشارك في مؤتمر برلين الذي تطلقه ألمانيا، الأحد المقبل، برعاية دولية، وذلك في أعقاب تلقيه دعوة رسمية للمشاركة.

وقال مصدر الخميس، للأناضول، إن "حفتر تسلم دعوة رسمية من المانيا لحضور مؤتمر برلين ويسافر رفقة عقيله صالح".

وتسعى ألمانيا إلى جمع الدول المعنية بالشأن الليبي في مؤتمر برلين في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للنزاع.

 

والتقى وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الخميس، في بنغازي شرق ليبيا، باللواء المتقاعد خليفة حفتر، في محاولة لدعم الجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا.

 

من جهته، أكد قصر الإليزيه، اليوم الخميس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحضر مؤتمر برلين يوم الأحد المقبل لمناقشة الصراع الليبي.


ودعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج وحفتر.
وأشارت وسائل إعلام أن رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا فائز السراج أكد حضوره، فيما لم تتم الإشارة بعد إلى موقف حفتر من المؤتمر.

 

اقرأ أيضا: اجتماع للمشري والسراج بطرابلس وسلامة يأمل نجاح مؤتمر برلين

وبمبادرة تركية روسية، يتواصل منذ الأحد، وقف هش لإطلاق النار بين قوات الحكومة الليبية وقوات حفتر، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.


ووقع السراج، على اتفاق لوقف إطلاق النار، خلال مباحثات في روسيا الاثنين، بينما طلب حفتر، الثلاثاء، مهلة يومين لإجراء استشارات، وفق موسكو.
وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية، ما أجهض جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

التعليقات (2)
متابع
الخميس، 16-01-2020 10:20 ص
ياحفتر ياصبي عد الى رشدك وتخل عن غرورك المانيا تنصحك
سلاطة دبلوماسية بدون خل
الخميس، 16-01-2020 09:42 ص
تبذير أموال دافع الضرائب الألماني لأخد السالفي ،صفتر ،السيسي إبن الناقص مجرمين سفاحين و الكل يعلم هذا.

خبر عاجل