سياسة عربية

تنديد فلسطيني بزيارة قنصل بريطاني لبلدية نابلس بالضفة

وعد بلفور أصدر في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917- الأناضول
وعد بلفور أصدر في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917- الأناضول

احتج العشرات من الفلسطينيين، الخميس، على زيارة قنصل بريطاني لبلدية مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد "بلفور"، بالتزامن مع زيارة القنصل البريطاني العام، فيليب هول، لمقر البلدية.

وقال الناشط في لجان مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، خالد منصور لـ"الأناضول" إن "كل مسؤول بريطاني غير مرحب به في بلادنا، بريطانيا من أوجدت إسرائيل من خلال وعد بلفور".

وأضاف: "الحكومة البريطانية رفضت الاعتذار للشعب الفلسطيني عن ذلك الوعد، ولم تصحح خطأها التاريخي الذي أسفر عن احتلال بلادنا".

 

اقرأ أيضا: 102 عاما على وعد بلفور.. وجهد فلسطيني متواصل لإسقاطه

وتابع: "القنصل البريطاني أحد أبرز الوجوه، الذين احتفلوا بمئوية وعد بلفور إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، أشار فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ويطالب الفلسطينيون على المستويين الرسمي والشعبي، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي مهّد لإقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبون لندن بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

التعليقات (1)
العسيري ....
الخميس، 16-01-2020 03:30 م
بريطانيا رغم اجرامها في فلسطين باعطاء اليهود وعد بلفور وزرع اسرائيل وما سببته لمئاسي للشعب الفلسطيني لم يرى مثلها العالم رفضت الاعتراف والاعتذار هؤلاء خنازير يجب طردهم من كل الوطن العربي