سياسة دولية

لقاءات ثنائية تسبق القمة الألمانية بشأن الأزمة الليبية

التقى بومبيو نظيره التركي واتفقا على ضرورة التوصل لاتفاق رسمي لوقف إطلاق النار في ليبيا- جيتي
التقى بومبيو نظيره التركي واتفقا على ضرورة التوصل لاتفاق رسمي لوقف إطلاق النار في ليبيا- جيتي

عقد عدد من المسؤولين المشاركين في المؤتمر الدولي حول ليبيا بالعاصمة الألمانية برلين الأحد، لقاءات ثنائية، قبل وقت قصير من بدء جدول أعمال المؤتمر، بحضور عدد من زعماء العالم.

 

والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش المؤتمر، وأكد أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر يجب أن يوقف هجومه على طرابلس، معبرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى هدنة في ليبيا تنهي "أعمال حفتر العداونية"، قائلا، "إن الجهود التي بذلت مؤخرا أثمرت على حالة من الهدوء النسبي، لكن الثمرة الأساسية سوف نصل لها عبر المؤتمر".

 

ودعا الرئيس التركي إلى ضرورة ضمان قبول الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية خلال مؤتمر برلين.


وموجها حديثه لبوتين، قال أردوغان: "جهدنا المشترك حقق هدوءا نسبيا على الأرض، لكننا سنجني الثمار الأساسية لمبادراتنا مع انعقاد قمة برلين".


وأضاف: "نحن على دراية بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وبجهدونا المبذولة في قضية وقف إطلاق النار، ونحن أيضا بذلنا جهودا حثيثة لإقناع (رئيس حكومة الوفاق الليبية)، ونقدم له الشكر الجزيل على قبوله المشاركة والقيام بما يقع على عاتقه في قمة موسكو".

 

من جهة أخرى، قال أردوغان مخاطبا بوتين: "صديقي العزيز، تعاوننا المتعدد الأبعاد القائم على الحوار الصادق والتفاهم المتبادل يحقق إسهامات مهمة من ناحية حل القضايا في منطقتنا المشتركة".

 

بوتين بدوره قال إن "وقف إطلاق النار نجاح مهم ونحن نجتمع للوصول إلى حل دائم"، داعيا إلى ضرورة استمرار الحوار الليبي.

 

وأضاف أن الجهود المكثفة لتركيا وروسيا أسفرت عن انعقاد مؤتمر دولي في برلين يهدف إلى حل الأزمة الليبية.


وأوضح بوتين أن المساعي المشتركة بين بلاده وتركيا ستستمر لحل الأزمة الليبية وإنهاء الصراع فيها.
وأضاف أن العلاقات القائمة بين تركيا وروسيا، جيدة للغاية، وأن كلا الجانبين أدركا كيفية إيجاد التوافق حول الكثير من المسائل.

في سياق متصل، التقى وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، وبحثا العلاقات بين بلديهما، ومؤتمر برلين حول ليبيا.


وقال بومبيو في تغريدة بموقع "تويتر": "إننا بحثنا مع وزير الخارجية التركي عملية السلام الليبية، واتفقنا على ضرورة التوصل لاتفاق رسمي، لوقف إطلاق النار، وآلية مراقبة موثوق بها".


من جانبه، كتب تشاووش أوغلو تغريدة بموقع "تويتر" قال فيها: "إننا بحثنا مع بومبيو العلاقات التركية الأمريكية، ومؤتمر ليبيا"، لافتا إلى أن "تركيا على اتصال مع جميع الفاعلين، من أجل العودة إلى العملية السياسية ووفق إطلاق النار".

 

اقرأ أيضا: هذه فرص نجاح مؤتمر برلين.. كيف تؤثر نتائجه على مشهد ليبيا؟


وقال تشاووش أوغلو إن "أكبر التوقعات من مؤتمر برلين هو الوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا"، بحسب تقديره.


وفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية التركي نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، وبحث معه قمة برلين، إلى جانب التعاون المشترك في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

وعلى هامش القمة، التقى بومبيو رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وعبّر عن غضب الولايات المتحدة، لوفاة المواطن الأمريكي مصطفى قاسم في السجون المصرية.

 

في سياق متصل، التقى الرئيس التركي ر نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، في العاصمة الألمانية برلين.

وجرى اللقاء بشكل مغلق في فندق "الريتز كارلتون"، حيث يقيم الرئيس أردوغان خلال فترة بقائه في برلين.


وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بحثت السبت، مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد المستجدات في ليبيا، وأوضح بيان صادر عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أن اللقاء جاء بطلب من ميركل؛ لأن ابن زايد لن يستطيع المشاركة في مؤتمر برلين.


ولفت البيان إلى أن ولي عهد أبوظبي أوكل إلى وزير خارجية بلاده مهمة تمثيل الإمارات في مؤتمر برلين، مضيفا أن "ابن زايد رحب بمسار برلين حول ليبيا، والأعمال التحضيرية التي سبقته".

التعليقات (0)