اقتصاد دولي

تراجع أسهم أوروبا عقب جنى الأرباح.. وارتفاع مؤشر اليابان

تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 0.1 بالمئة- جيتي
تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 0.1 بالمئة- جيتي

تراجعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، بينما ارتفعت الأسهم اليابانية، مع صدور بيانات قوية للإسكان في الولايات المتحدة وتفاؤل المستثمرين بعد توقيع اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين الأسبوع الماضي.

 

وانخفضت الأسهم الأوروبية بعض الشيء بعد أن بلغت مستوى قياسيا مرتفعا عند الإغلاق في الجلسة السابقة،قبل انعقاد أول اجتماعات البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية هذا العام.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 0.1 بالمئة بعد أن جنى قرابة واحد بالمئة الجمعة بفضل التفاؤل المحيط بمحادثات التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمعالجة قضايا عالقة منذ وقت طويل مثل ضريبة رقمية فرنسية ودعم شركات الطيران.

وفقد المؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة حيث أظهرت البيانات أن أسعار المنتجين في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، تراجعت 0.2 بالمئة على أساس سنوي في كانون الأول/ ديسمبر 2019 مقارنة بارتفاعها 2.7 بالمئة قبل عام.

ويترقب المستثمرون الآن قراءات مؤشر مديري المشتريات لألمانيا وفرنسا ومنطقة اليورو الجمعة، واجتماع البنك المركزي الأوروبي لوضع السياسة النقدية الخميس حيث من المتوقع أن يبقي على سعر الفائدة على الإيداع دون تغيير عند -0.50 بالمئة.

 

وارتفعت الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في 15 شهرا مع دعم عروض استحواذ لبعض الشركات قطاعي الإنشاء والآلات.

 

وصعد المؤشر نيكي القياسي الياباني 0.18 بالمئة إلى 24083.51 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2018. وربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة إلى 1744.16 نقطة.

جاءت المكاسب في ظل إغلاق قياسي لوول ستريت الجمعة بعد بيانات أظهرت ارتفاع معدل بناء المنازل في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 13 عاما في كانون الأول/ ديسمبر.

 

أقرأ أيضا: استقرار أسهم أوروبا وتراجع اليابانية مع ترقب "اتفاق التجارة"


كما تلقت السوق الدعم من توقيع اتفاق تجاري مرحلي الأسبوع الماضي بين أكبر اقتصادين في العالم.

لكن في ضوء ارتفاع السوق نحو 20 بالمئة منذ أوائل آب/ أغسطس، حتى في الوقت الذي سجلت فيه توقعات أرباح الشركات اليابانية بالكاد تحسنا، ينتاب الحذر الكثير من المستثمرين.

وقفز سهم مايدا لإنشاء الطرق 19.1 بالمئة بعد أن دشنت شركتها الأم وشركة مايدا كورب للإنشاء المتوسطة الحجم عرض استحواذ على شركة الطرق التي تقاوم تحرك شركتها الأم.

كما ارتفع سهم مايدا كورب ستة بالمئة بينما عززت تكهنات بمزيد من الاندماجات في قطاع الإنشاء المزدحم شركات أخرى في القطاع.

وزاد مؤشر شركات البناء في بورصة طوكيو 1.3 بالمئة ليتصدر القطاعات الأفضل أداء. وارتفع سهم نيبو التي تمارس أعمال الرصف 8.5 بالمئة.

وفي ظل صراع آخر بشأن السيطرة على الشركات، صعد سهم توشيبا للآلات 18.9 بالمئة إذ يخطط صندوق مدعوم من المستثمر النشط المخضرم يوشياكي موراكامي لتقديم عرض استحواذ على الشركة التابعة السابقة لشركة الصناعة العملاقة توشيبا.

التعليقات (0)