سياسة عربية

مسؤولة أممية: لا سلام بالشرق الأوسط دون حل الدولتين

ديكارلو حذرت من ارتفاع مستويات التشاؤم إزاء إمكانية التوصل لحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي- جيتي
ديكارلو حذرت من ارتفاع مستويات التشاؤم إزاء إمكانية التوصل لحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي- جيتي

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، الثلاثاء، إنه "لا يمكن تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط دون إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يستند إلى مبدأ حل الدولتين".


وأضافت ديكارلو، في إفادة أمام الجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بشأن الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين: "تتزايد حدة التوتر في الشرق الأوسط حاليا بما يهدد استقرار البيئة السياسية المزعزعة أصلا بالمنطقة، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ليس بعيدا عن تلك التوترات".


وأضافت: "الأمم المتحدة تؤكد أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون إيجاد حل لهذا النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يستند إلى مبدأ إقامة الدولتين وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة".


وحذرت من ارتفاع مستويات التشاؤم إزاء إمكانية التوصل لهكذا حل، خاصة بين الأجيال الشابة في الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي: قرار أمريكا حول المستوطنات ضد مصلحتنا

 
وأوضحت أن أحد استطلاعات الرأي أظهر أن 65% من الإسرائيليين لا يتوقعون إمكانية التوصل إلى حل للصراع مع الفلسطينيين مقابل 56% من الفلسطينيين لا يتوقعون التوصل إلى سلام مع الإسرائيليين.
وتطرقت ديكارلو في إفادتها، للحديث عن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشددت على أن "بناء المستوطنات غير مشروع بموجب القانون الدولي ويبقى حجرة عثرة أمام عملية السلام".

 

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 670 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية، يسكنون في 196 مستوطنة، و200 بؤرة استيطانية.


ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل