صحافة دولية

التايمز: أردوغان يوسع نفوذ تركيا في أفريقيا

زار أردوغان مقديشو مرتين وقت المجاعة - جيتي
زار أردوغان مقديشو مرتين وقت المجاعة - جيتي

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده تلقت طلبا صوماليا بتولي التنقيب عن النفط في البلاد، وذلك بعد ساعات من عودة أردوغان من برلين حيث حضر القمة التي تناولت الوضع الليبي.


وتقول الصحيفة بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن هذه ليست العلامة الأولى على المساعي التركية لبسط النفوذ التركي في الخارج، وهو أمر غير مسبوق منذ أيام الإمبراطورية العثمانية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: لم نرسل قوة عسكرية لليبيا.. ندد باستمرار دعم حفتر

وتابع بأن أردوغان يخالف بذلك ما أراده مصطفى كمال أتاتورك، الذي حاول تفادي التدخل الخارجي، والبقاء على الحياد، مشيرة إلى أن أردوغان بدأ بمخالفة هذه السياسة منذ بدء الربيع العربي، والثورة في سوريا.


ويتابع التقرير بأن النفوذ التركي في الصومال، على سبيل المثال، يتزايد منذ عام 2011، حيث أرسلت أنقرة سفينة مساعدات ضخمة لمواجهة المجاعة هناك، وزار أردوغان مقديشو مرتين آنذاك، وهو أول رئيس غير أفريقي يزور البلاد على مدار عشرين عاما.

في سياق متصل، وصلت طائرة طبية تركية، الأحد، إلى مطار مقديشو الدولي، لتقديم المساعدة الطبية لجرحى التفجير الذي ضرب العاصمة الصومالية السبت، وأسفر عن سقوط عشرات الضحايا.


وقال السفير التركي محمد يلماز، في مؤتمر صحفي، إن تركيا أرسلت الطائرة الطبية لنقل مصابي الحالات الحرجة جراء التفجير الانتحاري الذي استهدف تقاطع إكس كونترول جنوب العاصمة مقديشو.

 

 

التعليقات (2)
يحيا أردوغان
الأربعاء، 22-01-2020 03:01 م
رجل اقتصاد وحقوق وانسانية جاد في كل أفعاله فكل الشعوب المقهورة من الجهل والمتسلطين والعنصريين والمستعمرين ومصاصي الدماء وبتوع مسلسلات الارهاب هي بحاجة اليه وفخورة بالتعامل معه خصوصا دون غيره
الحسد و النفاق
الأربعاء، 22-01-2020 02:49 م
الغرب هو من يسرق ثروات الصومال، الغرب هو من يخلق و يمول الإرهاب في الصومال أعتقد أن الكاتب غير نزيه و حاسد