حول العالم

تعرف على "اختراع الصدفة الذي حرر النساء"

كانت النساء في السابق يستغرقن 14 ساعة في حياكة القميص الواحد يدويا- جيتي
كانت النساء في السابق يستغرقن 14 ساعة في حياكة القميص الواحد يدويا- جيتي

لم يكن يدر في خاطر الأمريكي إسحاق مريت سنجر أن اختراعا قام به على سبيل "الصدفة"، سيحرر نساء العالم من متاعب شاقة.

 

سنجر الذي عاش في الفترة بين 1811 - 1875، استأجر مساحة عرض في إحدى الورش، في مسعى لبيع آله لحفر الخشب. لكن المصنوعات الخشبية كانت في تراجع. وكانت الآلة اختراعا مذهلا، لكن لا أحد أراد شراءها.

 

ودعا صاحب الورشة المخترع لإلقاء نظرة على اختراع آخر كان يصارع من أجل تسويقه، وهو آلة الخياطة (ماكينة الخياطة). لم تكن تعمل بشكل جيد. ولم ينجح أحد في صنع واحدة تعمل جيدا رغم المحاولات الكثيرة على مدار عقود، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

 

وذكرت "بي بي سي" أن الفرصة كانت مواتية، وتابعت: "صحيح أن أجور الخياطات لم تكن باهظة، فبحسب صحيفة نيويورك هيرالد، لم نر أفقر من النساء العاملات في الخياطة، أو أكثر منهن مواجهة لمشقة العيش".


وكانت خياطة قميص واحد تستغرق حوالي 14 ساعة. والتسريع في عملية الخياطة كان من شأنه جني ثروة، وهو ما تم بالفعل بفضل ماكينة الخياطة.


سنجر الذي دخل مجال التمثيل، فكان من أفشل الممثلين حينها، ساهم باختراعه في إراحة النساء رغم أنه لم يكن نصيرا لحقوقهن، إذ تزوج 4 بالسر، واشتكت إحداهن من ضربه لها.


وكان سنجر تحدث عن طريقة اختراع الماكينة بشكلها الحالي، قائلا: "قلت لصاحب الورشة: بدلا من حركة المكوك الدائرية، سأجعله يتحرك في خط مستقيم. وبدلا من الحركة الأفقية للإبرة المقوسة، سأجعلها إبرة مستقيمة تتحرك بشكل عمودي".

 

التعليقات (1)
مريانا
الأربعاء، 22-01-2020 09:21 م
أفضل شي عمله وليتني فتحت مخيطة لاصبت من الأثرياء خسارة راحت علي والحمد لله لاني تعملت كل شي واحسن فستان ما بياخد معي يوم ومن أجمل الازياء