سياسة عربية

المشري: حفتر ارتكب جرائم وليس له أي مستقبل سياسي

المشري قال: إذا استمر خرق حفتر لإطلاق النار فسنتحول من الدفاع إلى الهجوم لإنهاء الحرب- عربي21
المشري قال: إذا استمر خرق حفتر لإطلاق النار فسنتحول من الدفاع إلى الهجوم لإنهاء الحرب- عربي21

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر ليس له أي مستقبل سياسي في ليبيا، ولن يكافأ بمنحه أي منصب، لأنه ارتكب جرائم حرب ضد الليبيين.


وأضاف المشري في مقابلة مع الأناضول، أن حفتر لن يلتزم بأي من الاتفاقيات المتعلقة بحل الأزمة الليبية، ولا توجد ضمانات لإلزامه بنتائج مؤتمر برلين، مشددا على أن توفير الدعم العسكري لقوات حكومة الوفاق، الضمانة الوحيدة لإنهاء الهجوم على طرابلس.

وفي تعليقه على مخرجات مؤتمر برلين، قال: "لم نكن نتوقع الكثير من مؤتمر برلين، فقد سبقته مؤتمرات أخرى، وحتى الآن لا توجد آليّة واضحة توفر ضمانات لتنفيذ ما نتفق عليه، فيمكن أن نتباحث ونصل إلى اتفاقات، ثم يخرقها المجرم.. في غياب الضمانات، فإن الضمانة الوحيدة لدينا هي توفير القوة اللازمة لحماية أنفسنا".


وكان مؤتمر برلين اختتم بالتأكيد على 55 بندًا، دعا خلالها الأطراف الليبية وداعميهم إلى إنهاء الأنشطة العسكرية، والعودة إلى المسار السياسي، والالتزام بقرار الأمم المتحدة، رقم 1970 لعام 2011، الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.


وحث كافة الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار، ودعا الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان فنية لتطبيقه ومراقبة تنفيذه.

وفي ما يتعلق بالعلاقة مع تركيا، قال المشري، "الشراكة مع الأصدقاء الأتراك استراتيجية وليست مرحلية، وسنطور علاقاتنا.. تركيا حققت قفزة اقتصادية هائلة جدًا، وهي قادرة على ترميم البنية التحتية في ليبيا وإعادة الإعمار، والآن تربطنا بها حدود بحرية، ومع الاتفاقية الأمنية، ومدتها سنة، نعتقد أن هذا التحالف سيستمر".


وأردف: "العلاقة مع تركيا ليست علاقة جسم متطفل على جسم آخر، بل علاقة أصدقاء، علاقة شراكة، علاقة تكامل. لدينا إنتاج هائل من النفط وبلدنا يحتاج بنية تحتية".

 

اقرأ أيضا:ألمانيا تعلن تقدما بملف النفط الليبي بين السراج وحفتر

ومعلقا على إغلاق حفتر لحقول وموانئ النفط أضاف: "النفط هو رزق كل الليبيين، والأمر يمس الأوروبيين والأمريكيين وكل الدول، ولا تستطيع العصابة المسيطرة على الحقول أن تستمر في التلاعب بها، وأعتقد أنه ستتحقق انفراجة خلال أسبوع أو أسبوعين".

وبشأن وقف إطلاق النار قال: "توجد خروقات على كل المحاور، ونحن نتصدى لهذا الخرق، ولدينا القدرة على ذلك، بل إن قدرتنا أصبحت أفضل، وإذا استمر الخرق، فسنتحول من الدفاع إلى الهجوم لإنهاء الحرب".
وتابع: "هذا يعتمد على تقديرنا لظروف المعركة، وخاصة الظروف المحيطة السياسية والعسكرية، وسنعطي فرصة للجنة خمسة زائد خمسة، وإذا وصلنا إلى طريق مسدود، فسيكون موقفنا مختلفًا".


ويتواصل وقف لإطلاق النار المعلن في 12 كانون الثاني/ يناير الجاري، بمبادرة تركية روسية، لكن قوات حفتر تخرقه بهجمات يومية على طرابلس.

 

وتنازع قوات حفتر الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، وتشن منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غربا)، مقر الحكومة.

التعليقات (1)
عبد الكريم
الخميس، 23-01-2020 02:09 م
ولا يهمك يا أخ مشري قضية ليبيا أصبحت قضية وجود يا نكون يا منكونشي ولا حق لأحد يتعامل مع ارهابي ومجرم حرب يقتل الليبيين يوميا أن يملي على الشعب الليبي أو يسرح به في مسلسلات عبثية