حقوق وحريات

الأتراك يتضامنون مع المقدسيين في "حملة الفجر" (شاهد)

هتف المتظاهرون "بالروح بالدّم نفديك يا أقصى"- الأناضول
هتف المتظاهرون "بالروح بالدّم نفديك يا أقصى"- الأناضول

نظمت منظمات أهلية تركية، اليوم الجمعة، وقفة تضامنية مع المقدسيين، وذلك في ساحة مسجد السلطان محمد الفاتح باسطنبول، وسط حضور فلسطيني وعربي وتركي.

وجاءت الفعالية احتجاجا على القرار الإسرائيلي الذي قضى بإبعاد خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة العليا للمقدسات في القدس المحتلة، ومنعه من دخوله لمدة أسبوع، ينتهي غدا السبت وقابل للتجديد.

وذكرت وكالة الأناضول، أن المتظاهرين خرجوا بالمئات بعد أن أدّوا صلاة الفجر بدعوة من منظمات أهلية وإغاثية على رأسها هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH) وتجمّع شباب الأناضول، وهتف المتظاهرون "بالروح، بالدّم، نفديك يا أقصى" مندّدين بالاحتلال الإسرائيلي وسياسته القمعية بحق الفلسطينيين.

وقال رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية "بولت يلدريم" خلال الوقفة: "في حال تجديد قرار إبعاد الشيخ عكرمة صبري عن الأقصى، فإننا لن نترك الميادين، وسنتوجه للقنصليات في مدننا، ولن نقف مكتوفي الأيدي حيال ذلك"، في إشارة إلى موعده غدا للمثول أمام المخابرات الإسرائيلية للنظر في تجديد إبعاده، وذلك بتهمة التحريض من خلال خطبة الجمعة.

وأكّد أنّه "لن توقفنا الدماء التي تسيل في سوريا والعراق وتركستان الشرقية، فلن نكون منشغلين على حساب قضيتنا الأولى فلسطين وسنلاحق الاحتلال الإسرائيلي في كل المحافل الدولية".

 

اقرأ أيضا: حملة اعتقالات بالقدس.. وشرطة الاحتلال تقتحم الأقصى (شاهد)

وبيّن يلدريم أن "هناك حملة إسرائيلية لاستهداف صبري بسبب دعواته المتكررة للصلاة في باب الرحمة بالأقصى، الذي تحاول إسرائيل الاستيلاء عليه لإكمال عمليات الحفريات عن هيكل سليمان المزعوم".

ودعا سلطات الاحتلال "للكف عن استهداف الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، وحتى فئة من اليهود التي ترفض هذه السياسة المتعنّتة".

واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأحد الماضي، الشيخ صبري، وسلمته أمرا يقضي بمنعه من دخول المسجد الأقصى حتى 25 من كانون الثاني/ يناير الجاري، وسط توقعات بتمديد الإبعاد.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الشرطة الإسرائيلية، المسجد الأقصى، بعد انتهاء صلاة الفجر، اليوم الجمعة، وحاولت إفراغه من المصلين.

وتوافد مئات الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، تلبية لحملة "فجر الأمل" التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، رفضا للإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها إسرائيل على المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي في الخليل، ومحاولات السيطرة الكاملة عليهما.

واعتقلت شرطة الاحتلال، منذ فجر الجمعة، 13 فلسطينيا على الأقل، في مدينة القدس المحتلة.

وقال مركز معلومات وادي حلوة (مركز حقوقي غير حكومي)، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نفذت فجر الجمعة، حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس المحتلة.

وأشار المركز إلى أنّ المخابرات والشرطة الإسرائيلية اقتحمت منازل فلسطينية في أحياء مدينة القدس المحتلة كافة، واعتقلت عددا من الشبان، بينهم سيدة وصحفيين، كما استدعت آخرين للتحقيق.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)