سياسة دولية

حبس ليبي بأمريكا 19 عاما لإدانته بهجوم بنغازي 2012

اختطفته قوات أميركية خاصة من ليبيا عام 2017 لضلوعه في الهجوم- تويتر
اختطفته قوات أميركية خاصة من ليبيا عام 2017 لضلوعه في الهجوم- تويتر

قضت محكمة بالولايات المتحدة بالسجن 19 عاما لليبي اختطفته قوات أميركية خاصة من بلاده عام 2017، لضلوعه في هجوم عام 2012 على المجمع الدبلوماسي الأميركي ببنغازي.

وقضت محكمة في واشنطن على "مصطفى الإمام" (47 عاما)، الذي أدين بتهم الإرهاب وجرائم أخرى في حزيران/يونيو 2019 بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع، بالسجن 19 عاما وستة أشهر.

وقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين في هجوم 11 أيلول/سبتمبر 2011 على البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي ومبنى يجاورها لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

وعلّق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على الحكم بالقول، في بيان، إن "كل واحد منهم ضحوا بحياتهم في سبيل المثل الأميركية" مضيفا أن الحكم على الإمام "يبعث برسالة قوية إلى أولئك الذين يحاولون ارتكاب مثل هذه الجريمة الشائنة".

بدورها أوضحت المدعية "جيسي ليو" في بيان أن "الإمام لعب دورا مهما في الهجوم الإرهابي الذي دمر البعثة الأميركية ومبنى سي آي إيه المجاور لها في بنغازي".

 

اقرأ أيضا: بوليتيكو: هذا ما كشفه الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد

 

 


وأضافت ليو أن "الحكم الصادر اليوم هو تذكير بأن سلامة الأميركيين -- إن كان في الوطن أو في الخارج، مدنيين أو غير ذلك -- ستكون دائما على رأس أولوياتنا" وتابعت "من يرتكب عملا إرهابيا سنعثر عليه ونحضره أمام العدالة".

وبحسب المدعين فإن الإمام كان خلال الهجوم على القنصلية الأميركية، على تواصل مع أحمد أبو ختالة، وهو ليبي آخر قبضت عليه القوات الأميركية في 2014 وأُحضر أيضا إلى الولايات المتحدة.

وحكم على أبو ختالة في حزيران/يونيو 2018 بالسجن 22 عاما، لضلوعه في الهجوم.

وأثار مقتل ستيفنز عاصفة سياسية زادت من حدتها المعارضة الجمهورية لوزيرة الخارجية الأميركية آنذاك هيلاري كلينتون التي أُخذ عليها التقصير في حماية الدبلوماسيين.

وقد أرخت هذه القضية بظلالها على حملتها للانتخابات الرئاسية عام 2016 والتي خسرت فيها أمام الرئيس دونالد ترامب.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 24-01-2020 05:11 م
الايام دول و الدوام لله وحده مالك المُلك .

خبر عاجل