صحافة دولية

صحيفة فرنسية: الرياض تمول مرتزقة "فاغنر" الروسية بليبيا

السعودية منحازة لحفتر في الصراع الليبي كما الإمارات ومصر- جيتي
السعودية منحازة لحفتر في الصراع الليبي كما الإمارات ومصر- جيتي

كشفت صحيفة فرنسية، السبت، عن أن السعودية تمول مرتزقة روس في ليبيا، وتدعم عملياتهم لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

جاء ذلك وفق ما كشفته صحيفة "لوموند" الفرنسية، في تقرير ترجمته "عربي21"، بحثت فيه الدور الروسي في ليبيا، وطبيعة الدعم الذي تتلقاه مرتزقة محسوبة عليها. 

 

وأوردت الصحيفة في تقريرها أن "روسيا نجحت في تسجيل اسمها كفاعل رئيس في الحرب الليبية، ولكن عبر اتباع استراتيجية غير مكلفة، حيث تشير بعض المصادر إلى أن عمليات مرتزقة شركة فاغنر تلقى دعما من السعودية".

 

اقرأ أيضا: "ظلّ بوتين".. هذه أماكن انتشار مرتزقة "فاغنر" حول العالم

 

ولم توضح الصحيفة طبيعة الدعم وشكله تحديدا، إلا أنها أكدت أن السعودية تساهم في دعم المرتزقة الروس ما يقلل من تكلفتهم بالنسبة لموسكو.

 

وتتهم السعودية والإمارات ومصر بأنها تدعم حفتر، ضد الحكومة المعترف بها رسميا، الوفاق الليبية في طرابس.

 

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور الروسي أندريه تشوبريجي، قوله إنه "على غرار الحقبة السوفيتية، ليس لدى روسيا الإمكانيات الكافية لتكون عنصرا فاعلا وحاسما في ليبيا، حتى الليبيون أنفسهم يرون في التدخل الروسي مجرد وسيلة لقلب موازين القوى".

 

وأوردت أنه منذ عام 2015، اتجه حفتر لطلب الدعم مباشرة من روسيا مؤكدا استعداده لتلبية كل مطالب روسيا بشأن النفط والسكك الحديدية وكل ما تريد.

 

وأضافت: "تلقى حفتر الدعم الروسي رسميا سنة 2017، عبر إرسال مرتزقة من مجموعة فاغنر. وتشير تقارير إلى مقتل نحو 30 من المرتزقة الروس خلال المعارك في ليبيا سنة 2019".

 

اقرأ أيضا: أمريكا وألمانيا تنتقدان روسيا بسبب دعمها مرتزقة بليبيا


ونشرت "لوموند" أن كلا من روسيا وتركيا تستغلان الغياب الغربي في ليبيا، لكي تلعبا دور العراب في إيجاد حل سياسي للأزمة. وبعد طي صفحة الحرب السورية، ينشأ بين الطرفين تحالف ظرفي جديد في ليبيا.


وأكدت الصحيفة أن الوضع الليبي يتجه نحو تكرار سيناريو مؤتمر أستانا بشأن سوريا، الذي عقد خلال شهر أيار/ مايو 2017 بين روسيا وتركيا وإيران لبحث سبل الحد من التصعيد في الصراع السوري. ولكن سرعان ما فتح هذا المؤتمر الأبواب نحو تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ بين هذه الأطراف دون أخذ المفاوضات التي تمت برعاية أممية بعين الاعتبار.


انتهاك حظر السلاح


وبحسب مصدر دبلوماسي للصحيفة، فإن "الروس يستخدمون الفيتو فيما يتعلق بحظر بيع الأسلحة في ليبيا، في حين أن الفرنسيين راضون عن حفتر باعتباره الرجل الوحيد القادر على حماية حدود ليبيا الجنوبية المشرفة على منطقة الساحل الأفريقي، لذلك تختبئ باريس خلف الفيتو الروسي كي لا تظهر علنا أمام مجلس الأمن أنها داعمة لحفتر".

وأضافت الصحيفة أنه مع بداية المعارك حول طرابلس خلال شهر نيسان/ أبريل 2019، بلغت انتهاكات حظر بيع الأسلحة مستوى لا مثيل له. فقد تحدث تقرير للأمم المتحدة عن أن "نحو 170 ضربة جوية لحفتر استهدفت مواقع لحكومة الوفاق، 60 من هذه الضربات نُفذت بواسطة طائرات حربية أجنبية، يرجح خبراء أن تكون مقاتلات إماراتية ومصرية".

التعليقات (5)
محمد
الثلاثاء، 28-01-2020 02:54 ص
ممكن اللنك من صحيفة لومند .. !!
آل الذل نجس
الأحد، 26-01-2020 09:52 ص
مخابرات الصهاينة صنعت القاعدة و داعش و آل الذل هم من كان يدفع لهم و الآن نسمع أن مرتزقة الروس تمول من آل الرذيلة، لا عزة و لا خير لهذه الأمة إلا بطرد هؤلاء الخبثاء من أرض المسلمين
محمد يعقوب
الأحد، 26-01-2020 03:14 ص
منذ قيامها سعودية الشر، وهى تعمل لتدمير أمة ألعرب وألإسلام. هذا ما وصاهم به جدهم ألأكبر مردخاى بن مناحيم
adem
السبت، 25-01-2020 10:11 م
على المقاومة في اليمن و المعارضة السورية و أهل السنّة في لبنان و العراق و أهل السودان أن ينتبهوا و يتّعظوا و يبتعدوا عن أحفاد أبي لهب و أحفادأُبَيْ لا أيمان لهم الويل ثمّ الويل لكم إن مازلتم تتوسّمون منهم الخير .
السعودية
السبت، 25-01-2020 10:07 م
السعودية بقيادة بن سلمان توظف غير المسلمين لقتل المسلمين في بلاد العرب ، وتدفع لهم مبالغ كبيررة لتشجيعهم ولتوظيف مرتزقة ضد الاسلام وبعدين يجي بن سلمان ويدعي انه يدافع عن المسلمين والاسلام، والله بانوا على حقيقتهم وكل يوم يسقطون اكثر

خبر عاجل