سياسة عربية

حركة الشعب وائتلاف الكرامة يقرران المشاركة بحكومة الفخفاخ

إلياس الفخفاخ - جيتي
إلياس الفخفاخ - جيتي

أعلنت كل من حركة الشعب، وائتلاف الكرامة، الأحد، قرارهما المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ والتحاقهم بمشاورات تشكيل الحكومة المقبلة.


ووافق المجلس الوطني لحركة الشعب مبدئيا على المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ، "على أن يكون لهذه الحكومة حزام سياسي، وأن تتوافق مع الشروط التي وضعتها سابقا حركة الشعب عند تكوين حكومة الحبيب الجملي، والتي تتمثل أساسا في إعادة الدور الاجتماعي للدولة والحفاظ على المؤسسات العمومية".


وقرّر المجلس الوطني لحركة الشعب تفويض مكتبه السياسي بالإشراف على مشاركة الحركة في مشاورات تشكيل الحكومة.


من جانبه، أعلن رئيس كتلة ائتلاف الكرامة والناطق الرسمي باسم الائتلاف سيف الدين مخلوف، أن الهيئة التأسيسية المجتمعة اليوم في الحمامات أقرت مبدأ المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ بشرط أن تكون مشاركة حقيقية وفعالة، وشرط توفير ضمانات حقيقية للائتلاف خاصة في ما يتعلق بمكافحة الفساد ورفض المشاركة في حكومة تحكمها اللوبيات، على حد تعبيره.

 

اقرأ أيضا: تونس.. قيادي في "النهضة" ينفي أي خلاف لهم مع الفخفاخ

وقال مخلوف إن "الائتلاف يريد حقه غير منقوص مع رفض مواصلة المنظومة الحالية لحكومة وحزب يوسف الشاهد ولو من خلف الستار".


ونفى مخلوف طلب الائتلاف حقائب معينة كالداخلية والعدل والإصلاح الإداري، معلنا دخوله مفاوضات تشكيل الحكومة القادمة بصفة جدية مع الاتفاق على الحزام السياسي.

 

وكانت الرئاسة التونسية، كلفت "إلياس الفخفاخ" (48 سنة) وزير المالية الأسبق، القيادي في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، بتشكيل حكومة جديدة، خلال شهر.

وأضافت الرئاسة أن هذا التكليف "يأتي في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب"، إضافة إلى أكبر المنظمات النقابية.

التعليقات (0)