صحافة إسرائيلية

معاريف: السعودية وأمراء خليجيون سيمولون صفقة القرن

يزداد الحديث عن خليفة عباس مع التوجه الأمريكي لإعلان صفقة القرن رسميا- جيتي
يزداد الحديث عن خليفة عباس مع التوجه الأمريكي لإعلان صفقة القرن رسميا- جيتي

تواصل وسائل الإعلام العبرية، الكشف عن تفاصيل جديدة حول خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "صفقة القرن" التي يتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة في واشنطن.
 
وفي خبرها الرئيس الاثنين، أوضحت صحيفة "معاريف" العبرية، أن "صفقة القرن" تحدثت عن "نفق بين قطاع غزة والدولة الفلسطينية المخططة (في الضفة الغربية المحتلة)، إضافة إلى انتظار خليفة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس".
 
وزعمت أن هناك "حافزا اقتصاديا للفلسطينيين بمبلغ 50 مليار دولار لتطوير مشاريع اقتصادية"، منوهة إلى أن ما سبق "فقط بعض من سلسلة تفاصيل جديدة انكشفت قبيل نشر "صفقة القرن" هذا الأسبوع".


اقرأ أيضا: كشف تفاصيل جديدة عن "صفقة القرن".. نزع سلاح حماس أولا

 

تمويل خليجي للصفقة

 
وأشارت الصحيفة إلى أن "ولي العهد السعودي وأمراء الخليج أعربوا عن استعدادهم، بل ووعدوا الإدارة الأمريكية بأن يدفعوا لقاء ذلك"، مبينة أن "أحد المبادئ المركزية لصفقة القرن: إما كل شيء أو لا شيء"، وفق ما أفادت به مصادر تحدثت لـ"هآرتس".
 
وأكدت أن الرئيس الأمريكي ترامب "لا يرى إمكانية للموافقة على بعض من بنود الخطة ورفض الباقي".

 

وبحسب "معاريف"، فإن "الطرف الذي سيقبل الصفقة بكاملها ويعرب عن استعداده لتبنيها، سيلقى الدعم والتشجيع من واشنطن، والطرف الذي سيرفضها (الفلسطيني)، من شأنه أن يدفع ثمنا سياسيا باهظا".
 
وأشارت إلى أن "الكلمة الأساس في الخطة، بلا شك، هي الوقت، فالبيت الأبيض لم يعد ينتظر نتائج الانتخابات الإسرائيلية وتشكيل حكومة كي ينشر خطته"، زاعمة أنه "بعد النشر يعتزم ترامب السماح للطرفين، ولا سيما الفلسطينيين، بنافذة فرص سخية لأربع سنوات".

 

خليفة عباس

 
وبحسب مصادر مطلعة على تفاصيل الخطة، فإنه "في واشنطن لا يوهمون أنفسهم ولا يفترضون أن عباس سيسارع إلى الموافقة على اقتراحهم وتبني الصفقة، ومع ذلك، يأملون في البيت الأبيض بأن أربع سنوات ستكفي الفلسطينيين كي يهضموا الخطة، ويوافقوا على قبولها".
 
وتأمل تلك المصادر التي تحدث للصحيفة، أنه "في حال رفض أبو مازن صفقة القرن، فلعل خليفته يقبلها"، مؤكدة أن "الصفقة ستسمح لإسرائيل بضم ما بين 30 و40 في المئة من أراضي المناطق ج، وستكون للفلسطينيين سيطرة على نحو 40 في المئة من مناطق أ وب".
 
وزعمت أنه "لن يكون بمقدور إسرائيل الوصول للمناطق المخصصة للدولة الفلسطينية"، معتبرة أن "هذا الشرط يستهدف تشجيع الطرف الفلسطيني على التوجه إلى طاولة المفاوضات".


اقرأ أيضا: موقع إسرائيلي: معركة خلافة عباس تصل لمحاولة اغتيال "فرج"

 

نفق بين غزة والضفة

 
وبينت "معاريف"، أن "الخطة تحدثت عن إقامة نفق بين غزة وبين مناطق الضفة المخصصة للدولة الفلسطينية المستقبلية"، منوهة إلى أن "جهاز الأمن لم يفحص هذه المسألة".
 
وتوقعت أنه "ستكون هناك تحفظات كثيرة على موضوع النفق، بدعوى أنه سيعرض أمن إسرائيل للخطر".


 
التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 27-01-2020 01:03 م
طبيعي أن يمول محمد سلمان صفقة القرن بسبب أن يبقئ بلحكم لمدة أطول ومزاولة نشاطاتة المشبوهة والتخفي خلفها مثل القمر الصناعي اللذي دخل عامة الرابع واللذي يعمل 24 ساعة دون توقف مستهدف منطقة الصدر والراس ومطاردتي بلمنفي والي الان لم أجد دولة تستقبلني هذأ كلة يحدث لي فما بالكم مع غيري لو أن محمد يعرف أن ترامبكوشنر لن ينجو ويحاسب هل سيستمر في هذة الاعمال
عربي مراقب
الإثنين، 27-01-2020 10:27 ص
الصهيونية ليس دليل علي الديانة اليهودية ولكن الصهيونية هي المساعدة علي اقامة دولة اسرائيل وقتل وتشريد الفلسطينيين ,,, ان اردت ان تعرف اين هم الصهاينة ففتش في حكام دول الخليج واولهم بن زايد قبح الله وجهه ,, الذي اثبت الوقت بانهم احرص من اليهود علي اقامة ومساعدة دولة اسرائيل لعنهم الله جميها.

خبر عاجل