علوم وتكنولوجيا

مبيعات ساعة "أبل" تفوق مبيعات الساعات السويسرية مجتمعة

باعت أبل إكسسوارات وساعات بـ22 مليار دولار في 2019 - أ ف ب
باعت أبل إكسسوارات وساعات بـ22 مليار دولار في 2019 - أ ف ب

فاقت مبيعات ساعات "أبل ووتش" الموصولة للمرة الأولى وبكثير، مجموع ما باعته شركات صناعة الساعات السويسرية في العام 2019، على ما جاء في دراسة لشركة "ستراتيجي أناليتيكس".

 

وباعت مجموعة "أبل" حوالي 31 مليون "أبل ووتش" في العالم السنة الماضية بزيادة نسبتها 36%، في حين أن الماركات السويسرية مجتمعة باعت ما يزيد بقليل على 21 مليون ساعة بتراجع نسبته 13% على ما أفاد به المصدر نفسه.

 

وأمام التراجع العام لمبيعاتها، باتت الشركات السويسرية تركز على الساعات الفاخرة التي تقترحها ماركات مثل "باتيك فيليب" و"روليكس"، فتبيع عددا أقل لكن بأسعار مرتفعة.

 

وقال اتحاد صناعات الساعات في سويسرا إن "الساعات التي يزيد سعرها عند التصدير على ثلاثة آلاف فرنك سويسري (أكثر بقليل من 2800 يورو)، سجلت ارتفاعا كبيرا مع زيادة في القيمة بلغت 12.9%".

 

وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة في عائدات صادرات مجموع الساعات السويسرية في السنوات الثلاث الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: "واتساب" يجرب ميزة جديدة.. والكشف عن "ثغرة أمنية"

وقد ازدادت في العام 2019 عن 20 مليار يورو.

 

وعلى سبيل المقارنة، فإن مجموع قيمة الإكسسوارات التي باعتها "أبل" من سماعات وساعات وغير ذلك، وصل إلى 22 مليار يورو في 2019. وتفيد تقديرات المحللين بأن مبيعات "أبل ووتش" التي لا تنشر الشركة الكاليفورنية تفاصيل عنها، تزيد بقليل على 12 مليار دولار.

 

وتعاني ماركات الساعات السويسرية المتدنية أو المتوسطة الكلفة والتي تصنع أيضا تصاميم إلكترونية، خصوصا من منافسة "أبل" وشركات صناعة "الساعات الذكية" الأخرى.

 

وتهيمن "أبل" التي طرحت "أبل ووتش" في العام 2015، على قطاع الساعات الموصولة بحيث تسيطر على نصف السوق وفق "ستراتيجي أناليتيكس".

التعليقات (0)