حقوق وحريات

إيطاليا تدعو أوروبا للضغط على مصر لإطلاق سراح باحث معتقل

مسؤول إيطالي بارز قال إنه يجب فعل كل شيء من أجل ضمان سلامة الباحث باتريك جورج- مواقع التواصل
مسؤول إيطالي بارز قال إنه يجب فعل كل شيء من أجل ضمان سلامة الباحث باتريك جورج- مواقع التواصل

أعربت إيطاليا عن خشيتها من تعرض الناشط الحقوقي المصري، باتريك جورج زكي، والذي اعتقلته قوات الأمن المصرية في مطار القاهرة، الجمعة، للعنف، داعية إلى الحفاظ على سلامته، وإطلاق سراحه فورا.

ودعا المسؤول البارز بوزارة التعليم في إيطاليا، بيبي دي كريستوفارو، في بيان له، الاثنين، دول الاتحاد الأوربي إلى الانضمام إلى بلاده، في الضغط على القاهرة من أجل إطلاق سراح الناشط، مُعبّرا عن قلقه البالغ تجاه ما يحدث مع باتريك جورج.

وشدّد كريستوفارو على أنه "يجب فعل كل شيء من أجل ضمان سلامة باتريك، وتجنب تكرار المشاهد غير المقبولة من التعذيب".

واعتقلت الشرطة المصرية باتريك جورج (27 عاما) لدى عودته من إيطاليا في إجازة، ووجهت له السلطات تهما "بإشاعة أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم".

 

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن باحث معتقل

وقالت السلطات الإيطالية إن لديها ما يدعوها للاعتقاد بأن الباحث المصري، وهو طالب دراسات عليا في جامعة بولونيا، قد "تعرض للتعذيب على أيدي قوات الأمن المصرية".

وكانت وزارة الداخلية المصرية قالت إنها ألقت القبض على باحث الماجيستير والناشط الحقوقي "باتريك جورج" تنفيذا لقرار سابق من النيابة العامة التي أمرت بحبسه احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق مع معه في قضايا جنائية.

 

وأضافت، في بيان لها، الأحد،: "لا صحة لما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي المشبوهة بشأن ضبط إيطالي يدعى باتريك، فإن المذكور مصري الجنسية واسمه كاملا باتريك جورج ميشيل زكي سليمان، وتم القبض عليه تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره، وتم عرضه على النيابة التي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات".

وذكرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي منظمة حقوقية يعمل جورج باحثا لديها، أنه تم احتجازه بناء على أمر قضائي، صدر في أيلول/ سبتمبر الماضي بعد مغادرته لمتابعة دراسته.

وأضافت المبادرة، في بيان لها، وصل "عربي21" نسخة منه، أن جورج أوقف في المطار واحتجز "بشكل غير قانوني، دون السماح له بالتواصل مع أهله أو محاميه لمدة تجاوزت 24 ساعة".

وتابعت المبادرة أن جورج وجهت له تهم "الإضرار بالأمن القومي ونشر أخبار كاذبة" وأنه "تعرض للضرب والصعق بالكهرباء على أيدي قوات الأمن المصرية".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن محللين قولهم إن القضية تعيد إلى الأذهان في إيطاليا تعذيب، وقتل الباحث الإيطالي الشاب جوليو ريجيني، في القاهرة قبل نحو أربع سنوات.

وكان ريجيني طالب دكتوراه، يجري بحثا في القاهرة عن الحركة العمالية في مصر.

وقتل الشاب الإيطالي، الذي كان يبلغ من العمر حينها 28 عاما، وعثر على جثته مشوهة وتحمل آثار تعذيب في إحدى ضواحي القاهرة عام 2016.

وتنفي السلطات المصرية تورطها في مقتل ريجيني.

التعليقات (0)

خبر عاجل