حول العالم

"كيارا".. عاصفة قوية تضرب بريطانيا وتحذيرات

انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 137 ألفا من سكان المملكة المتحدة
انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 137 ألفا من سكان المملكة المتحدة

تسببت عاصفة "كيارا" المصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة بإرباك حركة السفر في المملكة المتحدة.

وقالت "هيئة الإذاعة البريطانية" إنه وبسبب الفيضانات الواسعة تم إطلاق تحذير "مشدد" من قبل هيئة الأرصاد الجوية في بريطانيا، بما يشير إلى وجود خطر على الحياة جراء سوء الأحوال الجوية خاصة في مناطق بايتلي بريدج بمقاطعة يوركشاير شمالي البلاد.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 137 ألفا من سكان المملكة المتحدة، لكن شركات توزيع الكهرباء قالت إنها أعادت التيار إلى حوالي 99 ألف من المتضررين، بحسب "بي بي سي".

وألغيت عشرات الرحلات الجوية وأصدرت خطوط السكك الحديدية توصيات للركاب بتفادي السفر أثناء العاصفة.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تعتزم إقامة 10 موانئ حرة بعد "بريكست"

كما يواجه ركاب العبارات تأخيرا في مواعيد رحلاتهم وإلغاء بعضها مع صدور تحذيرات للسائقين بضرورة توخي أقصى درجات الحذر.


وصدر التحذير "الأصفر" للأحوال الجوية في أنحاء كثيرة من البلاد مع وصول سرعة الرياح إلى 94 ميلا في الساعة في بعض المناطق.

وأُلغيت أحداث رياضية هامة بسبب سوء الأحوال الجوية، أبرزها مباراة كرة القدم بين فريقي مانشستر سيتي وويستهام في إطار بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويغطي التحذير "الأصفر" للأحوال الجوية جميع أنحاء المملكة المتحدة حتى منتصف الليل على الأقل.

وقال أليكس بيركيل، من هيئة الأرصاد الجوية، إن حجم التحذير الأصفر الصادر بشأن العاصفة كيارا "غير عادي"، مما ينبئ بمزيد من الانتشار والآثار القوية للظواهر الجوية القاسية للعاصفة، بحسب ما نقلت "بي بي سي".

وأضاف: "لن تقتصر سرعة الرياح التي تتراوح بين 70 و80 ميلا في الساعة على المناطق الساحلية فقط، بل يمتد ذلك أيضا إلى الأماكن الداخلية من البلاد التي عادة لا تشهد مثل هذه السرعة."

وحذر من أن سرعة الرياح والأمطار التي يزيد ارتفاعها عن 100 ميلليمتر قد تسبب مشكلات كبيرة في جميع أنحاء البلاد، وهو ارتفاع الأمطار الذي تحقق بالفعل في شمال إنجلترا وشمال ويلز.

وصدرت تحذيرات من الفيضانات بلغ عددها 250 تحذيرا، مما يشير إلى زيادة فرص حدوث فيضانات في البلاد.


وأصدرت هيئة البيئة البريطانية تحذيرا "مشددا" من إمكانية ارتفاع المياه في نهر نيد في منطقة بايتلي بريدج بما يزيد عن خمسة أمتار، ما قد يؤدي إلى تجاوز مصدات الفيضانات، وهو ما يشكل خطرا على الحياة.

ولم تحضر ملكة بريطانيا صلاة الأحد في الكنيسة في ساندرينغهام في نورفولك "لدواع أمنية وأسباب تتعلق بالسلامة العامة" نظرا للظروف الجوية السيئة.

التعليقات (0)