سياسة عربية

وثائق: القضاء الأمريكي أوقف ملاحقة السودان بقضية "المدمرة كول"

تبنى تنظيم القاعدة الهجوم على المدمرة في مياه اليمن - جيتي
تبنى تنظيم القاعدة الهجوم على المدمرة في مياه اليمن - جيتي


نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، قرارا لقاض أمريكي في المحكمة الفدرالية في ولاية فرجينيا، يقضي بإيقاف النظر في قضية تعويض السودان أسر ضحايا ومصابي حادثة المدمرة كول.

ويظهر في الوثائق المرفقة المؤرخة في 11 شباط/ فبراير الجاري قرارا يوقف إجراءات النظر في القضية لـ30 يوما بعد أن توصل الطرفان (السودان وأسر الضحايا والمصابين) إلى تسوية تؤدي إلى شطب القضية وعدم فتحها مرة أخرى.

 

 

 


ولا تستطيع "عربي21" التأكد من الوثائق المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.

في وقت سابق الخميس، كشفت وزارة العدل السودانية، عن توقيع اتفاق في واشنطن مع أسر ضحايا تفجير المدمرة الأمريكية "كول" التي تعرضت لهجوم قبالة ميناء عدن اليمني عام 2000.

وأكدت الوزارة في بيان وزعته على وسائل الإعلام أن الاتفاق تم توقيعه في السابع من شباط / فبراير الجاري، دون أن تذكر قيمة التسوية أو حيثياتها.

 

اقرأ أيضا: السودان يوقع تسوية مع أسر ضحايا هجوم مدمرة أمريكية

 وأشارت إلى أن الاتفاق يأتي في إطار جهود السودان لشطب اسمه من قائمة الولايات المتحدة لـ"الدول الراعية للإرهاب".

وأضاف البيان: "تم التأكيد صراحة في اتفاقية التسوية المبرمة على عدم المسؤولية عن هذه الحادثة أو أي حادثة أو أفعال إرهاب أخرى.. وأنها دخلت في هذه التسوية بغرض استيفاء الشروط التي وضعتها الإدارة الأمريكية لحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وفي وقت لاحق الخميس، قال وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، لصحيفة "سودان تريبيون" المحلية الناطقة بالإنجليزية إن بلاده ستدفع، بموجب التسوية، 30 مليون دولار لذوي الضحايا.

1
التعليقات (1)
السرقة الامريكية
الجمعة، 14-02-2020 09:30 ص
يقول المثل " المال و ثمن السمن" أمريكا تأخد المال و السمن مع بعض!! السي أي إيه هي من خططت لعملية "المدمرة كول" لكن عسكر السودان يدفع من مال الشعب الفقير و لا يهمه شيء