سياسة دولية

إثيوبيا تقول إن محادثات سد النهضة لم تحرز تقدما

تناقض في البيانات حول نتائج محادثات واشنطن بين القاهرة وأديس أبابا- جيتي
تناقض في البيانات حول نتائج محادثات واشنطن بين القاهرة وأديس أبابا- جيتي

قال سفير إثيوبيا في واشنطن، إن محادثات واشنطن بين إثيوبيا والسودان ومصر، التي استمرت على مدار يومي الأربعاء والخميس،لم تحرز تقدما.


ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية "إنا" عن السفير الإثيوبي في واشنطن فيتسوم أريغا، قوله: "هذه الجولة من اللقاءات بين إثيوبيا والسودان ومصر حول سد النهضة، انتهت أيضا دون اتفاق نهائي".

وجرت الجولة الأخيرة في واشنطن بحضور وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي بصفة المراقب.

 

من جهتها أعلنت الخارجية المصرية في بيان لها فجر الجمعة، أنه "تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، التي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل الطويل الأمد، التي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية".

 

وأضاف البيان: "المفاوضات تطرقت إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلا عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق".
وأوضحت الخارجية المصرية أن الجانب الأمريكي أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية، وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر شباط/فبراير الحالي.

 

من جانبه قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، الدكتور سيليشي بيكيلي
إن المفاوضات جارية حول مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول، ولن يؤثر التفاوض على مصلحة إثيوبيا المستدامة لمياه النهر.

وأضاف أن الاتفاق ما يزال بحاجة لمزيد من العمل ليتبلور في صورته النهائية بحلول نهاية الشهر، متعهدا بأن تعمل وزارتا الخارجية والري على إجراء مشاورات وطنية مع المؤسسات المختصة والمهنيين المعنيين بالأمر.

 

وبحسب الوكالة، فقد تم إنهاء 70% من مشروع النهضة –الذي سيصبح أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بعد اكتماله- وستبدأ عملية تخزين المياه في غضون 4-7 سنوات.

 

اقرأ أيضا: القاهرة تعلن التوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة ملء سد النهضة

التعليقات (1)
ابوعمر
السبت، 15-02-2020 08:47 ص
القول ما يقــوله الأثيوبيون...هرطقات المصريين أقرب الى ماتقوله الصبايا في خدورهن مع ال.........................

خبر عاجل