صحافة تركية

صحيفة تكشف: مقاتلة روسية وراء مقتل جنود أتراك بسوريا

قتل في الهجوم الذي نفذ على الرتل التركي 8 أتراك بينهم 5 جنود- الأناضول
قتل في الهجوم الذي نفذ على الرتل التركي 8 أتراك بينهم 5 جنود- الأناضول

كشفت صحيفة تركية أن الهجوم الذي نفذ على الرتل العسكري التركي في شمال سوريا نفذته طائرة روسية.

 

ونقلت صحيفة "يني عقد" التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، عن مصدر في القوات المسلحة التركية، أن الهجوم الذي نفذ على الرتل العسكري في 3 شباط/ فبراير، والذي أودى بمقتل 5 جنود و3 مدنيين أتراك، كان من طائرة روسية، وليس من النظام السوري.

 

وقتل 8 أتراك، بينهم ثلاثة موظفين مدنيين، فيما أصيب 7 آخرين، في هجوم استهدف رتلا عسكريا تركيا شمال سوريا.

 

وقال المصدر العسكري التركي، إنه وفقا للأضرار الكبيرة التي لحقت بالرتل العسكري، وسجلات الرادار في المنطقة، تم التأكد بأن الهجوم كان من الروس.

 

اقرأ أيضا: أردوغان عن الرد بإدلب: طيران النظام لن يحلق بحرية (شاهد)
 

وأشار إلى أنه أعلن بأن "النظام السوري هو منفذ الهجوم؛ لأنه لا يصح الإعلان بأن من يقف خلفه روسيا؛ بسبب الظروف القائمة"، على حد وصفه.

 

ولفت المصدر إلى أنه تم خلال الاتصالات التي جرت مع روسيا اتخاذ قرار بالتحقيق حول الحادث، منوها إلى أن المعطيات والمعلومات تؤكد أن من يقف خلفه هي مقاتلة روسية.

 

يشار إلى أن التوترات المتصاعدة في إدلب أزمت الأمور ما بين أنقرة وموسكو في الشمال السوري، وسط اتهامات ما بين الجانبين حول خرق اتفاق سوتشي.

 

وفي أيلول/ سبتمبر 2018، توصلت تركيا ورسيا إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تحظر فيها الأعمال العدائية. 

ومنذ آنذاك، قتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك كلا من اتفاق وقف إطلاق النار في 2018، واتفاق آخر بدأ تنفيذه في 12 كانون الثاني/ يناير. 

ونزح أكثر من 1.7 مليون سوري إلى مناطق قريبة من الحدود التركية؛ لتجنب الهجمات المكثفة على مدار العام الماضي.

التعليقات (4)
مصري
الأحد، 16-02-2020 08:01 ص
اللهم عليك ببوتين و كل من يواليه اللهم انصر تركيا نصرا مؤزرا .
جزائري أصيل
الأحد، 16-02-2020 07:33 ص
الكفر ملة واحدة، لا عهد لأهل الكفر ولا ميثاق ولا أخلاق، يتمسكنون لما يكونون في حالة ضعف، ويراوغون مثل الثعالب للحصول على ما يريدون ويشتهون، ثم لما تحين لهم الفرصة يبترون اليد التي أطعمتهم، ويبطشون بالضعفاء. لقد صدق الشيخ محمد الغزالي رحمه الله لما قال: "إن أمتنا قد بلغت من التسامح حد التغفيل"..تسامحنا مع اليهود فآويناهم لما هربو من البطش الصليبي، ثم كان الجزاء أن إستولو على أرضنا وطردونا منها. تسامحنا مع الشيعة الروافض ووثقنا فيهم فكان الجزاء أن غرسو خناجرهم في ظهورنا..تسامحنا مع المستبدين من بني جلدتنا فأذاقون شتى أصناف العداب، وعاثو فسادا في أوطاننا، ونهبو ثرواتنا، واستولو على خيراتنا، وتحالفو ضدنا مع الأنجاس الأرجاس شذاذ الآفاق..لا بد من العودة لديننا واسترجاع قوتنا وعزتنا وكرامتنا، فتتحالف الشعوب المسلمة ضد المعتدين في الداخل والخارج.
ابوعمر
الأحد، 16-02-2020 06:12 ص
الروس جنس لقيط...
ابوعمر
الأحد، 16-02-2020 06:12 ص
الخنازير الروس وراء كل الاعمال الارهابية التي يتعرض لها الجنود الاتراك...أتمنى أن يكون الرد التركي بالمثل وتدك الخنازير الروس..الكلاب المتوحشة التي لاأمان ينتظر منها

خبر عاجل